تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث تكبير عمر يوم العيد . - ابن عثيمينالشيخ : كل هذه الآثار تدل على حرص الصحابة رضي الله عنهم على العمل بالسنة وإظهارها وإشهارها.كان عمر يكبر في قبته في منى فيسمعها أهل المسجد، أي مسجد ؟ مسج...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث تكبير عمر يوم العيد .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كل هذه الآثار تدل على حرص الصحابة رضي الله عنهم على العمل بالسنة وإظهارها وإشهارها.
كان عمر يكبر في قبته في منى فيسمعها أهل المسجد، أي مسجد ؟ مسجد الخيف، فيكبرون ثم يكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا، ما أحسن هذه الحال لا سيارات ولا ... ولا أشياء تزعج، ما فيه إلا التكبير لله الكبير المتعال.
يذكر بعضهم بعضا، عمر يكبر في خيمته يسمعه أهل المسجد يكبرون، يسمعهم أهل الأسواق يكبرون، حتى تكون تلك الجبال تعج بأصوات التكبير.
ابن عمر رضي الله عنه يكبر بمنى تلك الأيام، ويكثر من هذا، يكبر خلف الصلوات، وعلى فراشه وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا، وهذا يدل على حفظ السلف الصالح للوقت وأنه لا يضيع وقت من أوقاتهم إلا وقد شغلوه بذكر الله، وهذا مطابق لقوله تعالى : الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم وقوله : كانت ميمونة تكبر يوم النحر وكن النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد، لكن هذا الإطلاق يجب أن يقيد بأنهن لا يرفعن أصواتهن، لأن رفع المرأة صوتها في المجامع غير مرغوب فيه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا نابكم شيء في الصلاة فليسبح الرجال ولتصفق النساء مع أن التنبيه هنا واجب لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يرد من المرأة أن تتكلم ولا بالتسبيح نعم.

Webiste