تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثنا الليث قال ح... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، حدثني كثير بن فرقد، عن نافع، عن ابن عمر :  أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينحر أو يذبح بالمصلى .الشيخ : ق...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثنا الليث قال حدثني كثير بن فرقد عن نافع عن ابن عمر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينحر أو يذبح بالمصلى )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، حدثني كثير بن فرقد، عن نافع، عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينحر أو يذبح بالمصلى .

الشيخ : قوله : كان ينحر أو يذبح، الظاهر أنه شك من الراوي، ويجوز أن تكون بمعنى الواو يعني كان ينحر ويذبح، وهذا هو ظاهر صنيع البخاري رحمه الله لأن الترجمة: باب النحر والذبح يوم النحر بالمصلى.
وإنما كان هو المشروع لسببين، السبب الأول: لإظهار الشعيرة هذه الشعيرة العظيمة فإن البدن من شعائر الله والذبح من شعائر الله، فكونها تكون في المصلى أظهر للشعيرة، والثاني: من أجل أن تقسم لحومها على الفقراء صدقة وعلى الأغنياء هدية، وهل يشرع لغير الإمام ذلك ؟ الجواب: نعم، يشرع حتى لغير الإمام أن يذبحوا في المصلى.
وهل المراد بالمصلى ما حوله أو في المصلى نفسه الذي هو مكان الصلاة؟ المراد الأول أي ما حول المصلى، لأن المصلى مسجد، لا يجوز أن تسفك فيه الدماء، لأنها تلوثه وتنجسه.
وهذه السنة هجرت من أزمنة بعيدة، لم نعهدها ولم تنقل عن آبائنا وأجدادنا هجرت من زمان، ومع ذلك هي من السنة نعم.

Webiste