تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز الصلاة خلف إمام يتعامل بالسحر ؟ - ابن عثيمينالسائل : له سؤال ثاني يا فضيلة الشيخ يقول هل تجوز الصلاة خلف إمام يتعامل بالسحر؟الشيخ : أولا السحر محرّم ومنه ما هو كفر كما قال الله تبارك وتعالى  وَاتّ...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز الصلاة خلف إمام يتعامل بالسحر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : له سؤال ثاني يا فضيلة الشيخ يقول هل تجوز الصلاة خلف إمام يتعامل بالسحر؟

الشيخ : أولا السحر محرّم ومنه ما هو كفر كما قال الله تبارك وتعالى وَاتَّبَعوا ما تَتلُو الشَّياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ وَما كَفَرَ سُلَيمانُ وَلكِنَّ الشَّياطينَ كَفَروا يُعَلِّمونَ النّاسَ السِّحرَ وَما أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبابِلَ هاروتَ وَماروتَ وَما يُعَلِّمانِ مِن أَحَدٍ حَتّى يَقولا إِنَّما نَحنُ فِتنَةٌ فَلا تَكفُر فالسحر حرام وإذا كان لا يتوصل إليه إلا بالأحوال الشيطانية أو بالأرواح الشيطانية فإنه يكون كفرا ولهذا جاءت السنّة بقتل الساحر لأنه إن بلغ بسحره الكفر فقتله ردّة، قتل ردة وإن كان لا يبلغ السحر فقتله لدفع أذاه عن المسلمين فمن ابتلي بشيء من ذلك فعليه أن يتوب إلى الله ويدع هذا العمل ومن تاب وعمل صالحا مؤمنا بالله عز وجل فإن الله يُبدّل سيئاته حسنات.
وليعلم أنه لا يمس أحدا بسوء إلا كان عليه وزره وربما يملى لهذا الساحر فلا يُعاجَل بالعقوبة وتؤخّر عقوبته إلى الأخرة نعوذ بالله أما سؤال السائل.

السائل : نعم.

الشيخ : حيث يقول؟

السائل : يقول فضيلة الشيخ هل تجوز الصلاة خلف إمام يتعامل بالسحر؟

الشيخ : نعم. أما سؤال السائل وهي الصلاة خلف إمام يتعامل بالسحر فإنه إذا كان سحره هذا يبلغ به الكفر لا تجوز الصلاة خلفه لأنه كافر لا صلاة له، لا تُقبل صلاته ولا يصح أن يكون إماما.
وأما إذا كان سحره لا يبلغ الكفر فهذا ينبني على خلاف العلماء في فاعل الكبيرة إذا لم يتب منها هل يصلى خلفه أم لا ولكن يجب أن نصلح حال هذا الساحر قبل أن نسأل هل نصلي خلفه أو لا نصلي. نعم.

Webiste