تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل :أطلب من الشيخ نصيحة أن يقدم لطل... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا يقول : أطلب من الشيخ حفظه الله أن يقدم لطلبة العلم نصيحة لكي يهتموا بطلب العلم خير لهم من الإهتمام بتصنيف الناس لأن هذا الذي قل...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل :أطلب من الشيخ نصيحة أن يقدم لطلبة العلم نصيحة لكي يهتموا بطلب العلم خير لهم من الإهتمام بتصنيف الناس.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا يقول : أطلب من الشيخ حفظه الله أن يقدم لطلبة العلم نصيحة لكي يهتموا بطلب العلم خير لهم من الإهتمام بتصنيف الناس لأن هذا الذي قلته يا شيخ أصبح شغل الطلبة في كل أوقاتهم.

الشيخ : وش ... .
الطالب : تصنيف الناس.

الشيخ : آه السائل يقول إن بعض الطلبة مع الأسف اشتغلوا بما لا يعنيهم بل بما يضرهم وذلك كما قال السائل تصنيف الناس فلان وشو عندك هذا العالم وشو عندك من رجل من عالم وش تقول في فلان وش تقول في مؤلفاته.
هذا غلط المؤلفات من أي إنسان يقبل فيها ما وافق الحق ويرد فيها ما خالف الحق هذا الواجب أما بالنسبة لمؤلفيها فإن كانوا أمواتا فقد قدموا على ربهم وإن كانوا أحيانا فالواجب أن يناقشوا فيما هو خطأ حتى يرجعوا لكنهم بعض الناس والعياذ بالله مغرم بالردود من حين ما يجد خطأ من أي إنسان على طول اكتب في الجرائد ولا في المجلات ولا في الرسالات والي في ما أشبه ذلك هذا غلط هذا هو الذي يفرق الأمة وهذا هو الذي يفرح العلمانيين وأشباههم ممن يريدون أن يتفرق أهل الخير وأهل العلم أنت إذا رأيت من أخيك خطأ وهو حي فبينه له ناقشه فيه قد تظنه خطأ وهو ايش؟ وهو صواب. وكم من إنسان ظن الشيء خطأ وبعد المناقشة يتبين أنه صواب. فيجب أن نعرض عن هذا وأن لا يكون همنا إلا طلب العلم والرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال العلماء المأمونين علما وأمانة. وأخونا يشير إلى أنه انتهى الوقت وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

الشيخ : الأسئلة ونسأل الله أن يوفقنا للصواب.

السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد جزى الله شيخنا الفاضل خير الجزاء ونفع به الإسلام والمسلمين وبعد.

الشيخ : آمين.

السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ أليس الذي لا يفكر في المعصية صابر على محارم الله

الشيخ : أليس ؟ أليس ؟

السائل : أليس الذي لا يفكر.

الشيخ : نعم.

Webiste