تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" من شر ما خلق ". - ابن عثيمينالشيخ : { من شر ما خلق } { من شر ما خلق } كلمة ما اسم موصول أليس كذلك؟ واسم الموصول يفيد العموم أي من شر كل المخلوقات من شر كل المخلوقات، وأول ما يدخل ف...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" من شر ما خلق ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : { من شر ما خلق } { من شر ما خلق } كلمة ما اسم موصول أليس كذلك؟ واسم الموصول يفيد العموم أي من شر كل المخلوقات من شر كل المخلوقات، وأول ما يدخل في ذلك نفسك نفسك. وفي حديث خطبة عبد الله بن مسعود الذي علمها الرسول عليه الصلاة والسلام قال : "نعوذ بالله من شرور أنفسنا" أول ما يدخل في قوله : { من شر ما خلق } نفسك نفسك فيها شر. واستمع إلى قول الله تعالى : { وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي }. غير النفس الشياطين، الشياطين كلها شر تسلط على الإنسان وتصده عن سبيل الله. كما قال الله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ } شياطين الإنس، شياطين الإنس يوجد من الإنس شياطين؟ نعم في القرآن { شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا } الإنس فيهم شياطين.
شرار خلق الله من أعداء الله عز وجل شياطين.
واستمع إلى قول الله تعالى في الكفار : { ودوا لو تكفرون كما كفروا } { وودوا لو تكفرون } { ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون } فبنو آدم فيهم شر فيهم حسدة أو لا؟ فيهم حسدة؟ فيهم حسدة فيهم سحرة فيهم، فيهم من يصيب الناس بعينه فيهم من يشي بالرجل إلى أقاربه وأصحابه ويقول هذا رجل ليس فيه خير هذا رجل فيه كذا وكذا فيه من يشي بعباد الله إلى الأمراء والسلاطين ما الذي أوجب أن يحبس الإمام أحمد بن حنبل الوشاية شرار الخلق ما الذي أوجب أن يحبس شيخ الإسلام ابن تيمية؟ شرار الخلق، إذن الإنس فيهم شر، أليس كذلك؟ طيب.
هناك أيضا شر في غير ذي الإرادة والشعور يوجد رياح عاصفة تدمر ولهذا ينبغي للإنسان إذا عصفت الريح أن يقول "أعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به" فيها شر، كذلك أيضا في الزلازل شر كل هذا من مخلوقات الله فكلمة { من شر ما خلق } اعلم أنها - أتموا - شاملة عامة لكل ذي شر سواء كان بإرادة أو بغير إرادة.

Webiste