تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم نسبة الشر لله تعالى خاصة مع ذكر حديث :... - الالبانيالسائل : بالنسبة لقوله - تعالى - : { أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا } .الشيخ : نعم .السائل : الشَّيخ الآن ذك...
العالم
طريقة البحث
ما حكم نسبة الشر لله تعالى خاصة مع ذكر حديث : ( ومن لم يحبه الله أخر له الشر )؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لقوله - تعالى - : { أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا } .

الشيخ : نعم .

السائل : الشَّيخ الآن ذكر الحديث قال : "ومن لم يحبه الله أخر له الشر" ، فهل في هذا تعارض يعني ورد في الحديث كأنه نسبة الشر إلى الله - سبحانه وتعالى - ، ومن منهج أهل السنة أنه لا ينسب الشر إلى الله .

الشيخ : كيف يا أخي ؟

السائل : بالنسبة للحديث الذي ذكره الشَّيخ وقال ...

الشيخ : لا أرجوك أن تحدد السؤال .

السائل : السؤال هل هناك تعارض بين الآية { أَشَرٌّ أُرِيدَ } هنا يعني لم ينسب الشر إلى الله - سبحانه وتعالى - ، أما في الحديث ظاهره أنه نسب الشر إلى الله - سبحانه وتعالى - .

الشيخ : إيش هو الحديث .

السائل : الذي ذكره الشَّيخ الآن ، قال : "مَن أحبَّه الله - سبحانه وتعالى - يعني عجَّل له المصائب ، ومَن أراد به الشَّرَّ لم يبتليه في الدنيا" فهنا قال : "ومَن أراد له الشَّرَّ" ... نسبة الشر إلى الله - سبحانه وتعالى - .

الشيخ : طيب ، أنت تقول .

السائل : أقول هل يعني .

الشيخ : عفوًا .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت تقول أن الشر لا يريده الله .

السائل : لا أقول لا ينسب إلى الله .

الشيخ : نحن بنقاش الآن .

السائل : نعم .

الشيخ : حديث الشَّيخ ، أنت تقول إنه الشَّيخ قال أن من أراد الله له الشر ، فأنت تقول إن الله لا يريد الشر ؟

السائل : نحن نقول أن الله خلق الشر ، ولكن هل ننسب أن نقول أن الله يعني ننسب له الشر .

الشيخ : أنت مخطئ يا أخي ، الله يريد كل شيء .

السائل : سبحانه .

الشيخ : الخير والشر .

السائل : نعم .

الشيخ : الخير والشر كما يقول الفقهاء : " مريد الخير والشر ولكن ليس يرضى بالمحال " مريد الخير والشر ، عجبًا من هذا السؤال ! من شروط الإيمان : الإيمان بالقدر خيره وشره .

السائل : نعم .

الشيخ : من الذي قدَّر الخير ؟ هو الله ، من الذي قدَّر الشر .

السائل : الله - سبحانه وتعالى - .

الشيخ : هو الله لما قدَّر الخير أراده أم لم يرده .

السائل : أراده .

الشيخ : لما قدَّر الشر أراده أم لم يرده ؟

السائل : نعم أراده .

الشيخ : فلا تضل مع الضالين المعتزلة الذين ينكرون على أهل السنة أن الله - عز وجل - مريد الخير والشر ، لا الحقيقة هو يريد الخير ويريد الشر ، لكن يأمر بالخير ويرضآ .

السائل : نعم .

الشيخ : وينهى عن الشر ويأبآ .

السائل : نعم .

الشيخ : هكذا .

السائل : نعم .

الشيخ : أم الإرادة فهي شاملة كل شيء { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا } شيئًا نكرة تفيد الشمول سواء كان هذا الخير هذا المراد خيرًا أم كان شرًا ، لكن الفرق أنه إذا أمر بالخير فإنه يحبه ، وإذا أراد الشر فإنه يبغضه . وهذا هو عقيدة أهل السنة والجماعة فلا تناقض .

Webiste