تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:"إله الناس". - ابن عثيمينالشيخ :  إله الناس  أي معبود الناس إله بمعنى معبود طيب أما كونه رب الناس فهذا واضح ولا أحد ينكر ربوبية الله حتى المشركون إذا سألوا من رب السماوات والأرض...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:"إله الناس".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إله الناس أي معبود الناس إله بمعنى معبود طيب أما كونه رب الناس فهذا واضح ولا أحد ينكر ربوبية الله حتى المشركون إذا سألوا من رب السماوات والأرض ماذا يقولون؟ الله لا ينكرونه كونه الملك أيضا لا ينكر لأن كل أحد يعلم أنه لا يستطيع أن يدفع ما أراد الله وأن لا يوجد ما منع الله أبدا لكن إله الناس أي معبود الناس هل الناس هل الناس كلهم معبودهم هو الله؟ أجيبوا يا جماعة منهم من يعبد الأصنام ومنهم من يعبد الأشجار ومنهم من يعبد الشمس ومنهم من يعبد القمر ومنهم من يعبد البقر ومنهم من يعبد الفرج يعني أشياء غريبة إذا طالع الإنسان كتب الملل والنحل تعجب من عقول بني آدم كيف تصل إلى هذه الحال. العرب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله رحمة للعباد العرب قبل هذه البعثة يذكر في التاريخ أن الواحد منهم يعجن تمرة بعجن تمرة على صورة معبود ويركع له ويسجد وإذا جاع إذا جاع أكله ماشاء الله رب يؤكل لكن السفه ولهذا قال الله تعالى ومن يرغب عن ملة إبراهيم ـ وهي التوحيد ـ إلا من سفه نفسه . طيب ويذكر أيضا عنهم غرائب : يقولون أن الإنسان إذا نزل أرضا وأراد أن يطبخ أتى بأربعة أحجار فيرى أحسنها في نظره فيجعله معبودا يعبده وثلاثة ايش؟ مناصب للقدر سبحان الله أحجار لقطها من الأرض يجعل أحدها إلها والثلاثة يستخدمها في الإيقاد.
على كل حال نقول : أن الله عز وجل هو إله الناس حقا هو إله الناس حقا أما جميع المعبودات التي يتأله لها من يعبدها فهي باطلة الدليل يا أخ؟.
الطالب : ... .

الشيخ : الدليل على أن جميع المعبودات التي اتخذت آلهة باطلة؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : خطأ ما في إلا هذا؟ اجلس انتبه يا أخ انتبه أين سرحت؟ وين رحت؟ أخبرني بالحقيقة عشان أعذرك.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : من يأتي بالدليل على أن المعبودات سوى الله باطلة والله مشكلة يا جماعة يعني ما منكم إلا هذا العدد القليل الي يعرف هذا أمر يجب أن يعرفه كل واحد عندك دليل؟
الطالب : ... .

الشيخ : تمام ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل أخونا قرأ وأن ما يدعون من دونه الباطل هل ما قرأه صحيح ؟ نعم، لا يا أخي يومئ برأسه أنه ليس بصحيح واحنا نقول صحيح فيه آيتان آية ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل فأين هذه الآية؟ تفضل. قم.
الطالب : ... .

الشيخ : خطأ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : ها وأن ما يدعونه من دونه هو الباطل في أي سورة تفضل قم قم جزاك لله خيرا ؟
الطالب : الحج.

الشيخ : في سورة الحج بارك الله فيك.
ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل .

Webiste