تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" فاعلم أنه لا إله إلا الله... - ابن عثيمينالشيخ : وعلى كل حال أمر الله نبيه أن يعلم بأنه لا إله إلا الله، فما معنى لا إله إلا الله؟ ما معنى لا إله إلا الله؟ هل المعنى لا إله موجود إلا الله؟ أو ا...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" فاعلم أنه لا إله إلا الله " وتعريف كلمة الإخلاص
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعلى كل حال أمر الله نبيه أن يعلم بأنه لا إله إلا الله، فما معنى لا إله إلا الله؟ ما معنى لا إله إلا الله؟ هل المعنى لا إله موجود إلا الله؟ أو المعنى لا إله حق إلا الله؟ وما الفرق بين المعنيين؟
المعنى الثاني، أي: أنه لا معبود حق إلا الله، وعلى هذا فتكون جميع المعبودات من دون الله معبودة بالباطل، وتكون هي أيضا باطلة: ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأنّ الله هو العلي الكبير .
ولا يصح أن يكون المعنى لا إله موجود إلا الله، لا يصح هذا لأن الواقع يكذّب هذا، فإن هناك آلهة تعبد من دون الله ولكنها آلهة باطلة، قال الله تبارك وتعالى: ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربّه ، قال إلها آخر فأثبت ألوهيّته، وقال تعالى: فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لما جاء أمر ربّك وما زادوهم غير تتبيب ، ما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لما جاء أمر ربّك وما زادوهم غير تتبيب أي: غير خسارة.
فإذا كان هذا هو المعنى لا إله حق إلا الله أي لا معبود حقّ إلا الله، فلماذا كان لا معبود حق إلا الله؟ لأن كل معبود دون الله فإنه باطل، لا يستحق أن يعبد، لأنه لا ينفع عابديه، لأنه لا ينفع عابديه، قال الله تعالى: والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير القطمير هو القشرة التي تكون على النواة، أتدرون ما النواة؟ نواة التمر، هذه فيها ثلاثة أشياء ذكرها الله في كتابه، فتيل ونقير وقطمير ولا يظلمون نقيرا ، ولا يظلمون فتيلا ، ما يملكون من قطمير القطمير قلنا لكم إنه هو القشرة الملتفة على النواة، والفتيل هو العرق الذي يكون في بطن النواة، والنقير هي النقرة التي تكون في ظهر النواة.
ويضرب ذلك مثلا في القلة، فالذين يدعون من دون الله ما يملكون من قطمير، لا يملكون على سبيل الاستقلال من قطمير، لمن الملك؟ لمن الملك؟
الطالب : لله.

الشيخ : لله، ولله ملك السماوات والأرض .
طيب، هل يملكون أن يدفعوا عنا ضررا؟ هل يملكون أن يدفعوا عن عابديهم ضررا؟ لا، إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا على فرض السماع ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبّئك مثل خبير من الخبير؟ من الخبير؟
الطالب : الله.

الشيخ : الله عزّ وجلّ، يعني لا ينبّئك أحد عن هذه الأصنام التي تعبد ولا عن حالها ولا عن مآل عابديها مثل الله عزّ وجلّ.
يوم القيامة يكفرون بشرككم ، هذه الأصنام التي تعبد تكفر بالذين عبدوها كما يبيّنه قوله تعالى: ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين كانوا لهم أعداء من الذين يكونون أعداء؟ المعبودون كانوا أي المعبودون، لهم أي للعابدين أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين إذن لا معبود حقّ إلا الله، لأنّه هو الذي يستحق العبادة لكونه هو الذي يملك النفع والضرر ويملك إنزال الغيث وإنبات الأرض وكل شيء خلق كل شيء فقدّره تقديرا .
وبهذا نعرف أن الذين يدعون الأولياء، يطوفون بقبورهم، يدعونهم من دون الله، يا فلان أدركني! يا فلان أنقذني! يا فلان أغثني! نعرف أن هؤلاء مشركون، مشركون بالله عزّ وجلّ، لا تنفعهم صلاة، ولا تنفعهم صدقة، ولا ينفعهم صيام، ولا ينفعهم حجّ، ولا ينفعهم عمرة لقول الله تعالى: وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أعطونا الآية! وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون الصدقة وهي نفع متعدّ للغير لا تقبل، لا تقبل على أنها عبادة، لأنهم كفروا بالله ورسوله.
وقال عزّ وجلّ: وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا لا نفع فيه ولا خير فيه.
فإذا جاء رجل إلى قبر من يزعم أنه ولي، أقول يزعم لأنه قد يكون وليا وقد يكون عدوّا، قد يكون من أولياء الله وقد يكون من أعداء الله، من دعا الناس إلى عبادة نفسه فهل هو ولي؟ هل هو ولي لله أو لا؟
الطالب : ...

الشيخ : عدو لله، ربما يكون هذا الميت، يدعو الناس إلى عبادة نفسه، ثم يموت فيعكف الناس على قبره ويدعونه ويسألونه ويقولون هذا ولي الله! هذا ولي الله! فإذا دعاه قال سيدي مولاي، ولي ربي أدركني أغثني أعطني مالا، ارزقني ولدا كان بذلك مشركا، شركا أصغر أو أكبر؟
الطالب : ...

الشيخ : أكبر مخرجا عن الملة، فهو مشرك في دينه، ضال في عقله سفيه ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه سفيه ليش؟ لأن هذا الرجل جثّة الآن وربما تكون الأرض قد أكلته ولا يملك لنفسه نفعا ولا ضرّا، كيف يملك لك؟! ولكن الشيطان أعاذني الله وإياكم منه يلعب بعقول بني آدم حتى يجعل الحليم سفيها والعاقل مجنونا، وإلا كيف يكون رجل حمل على الأكتاف ودفن في حفرة من الأرض قادرا على أن ينفعك أو يضرّك؟ فكّر فكّر عقليا هل يمكن هذا؟ لا يمكن، إذن لماذا تدعوه؟ بدلا من أن تقول يا فلان أغثني أدركني أنقذني ارزقني ولدا ارزقني مالا ردّ علي ضالتي وما أشبه ذلك، قل يا ربّ يا ربّ حتى تكون داعيا لله عزّ وجلّ، وإذا دعوت الله فلن تخيب، لن تخيب، سيحصل لك أمران ولا بد، سيحصل لك أمران ولا بد.
الأمر الأول: العبادة، لأن الدعاء عبادة وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن أيه؟
الطالب : عن عبادتي

الشيخ : عن عبادتي ما قال عن دعائي لأن الدعاء عبادة عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين فجعل الدعاء عبادة، وصرف شيء من أنواع العبادة لغير الله شرك.
أقول: الذي يدعو الله لابد أن يحصل على أمرين، الأول منهما؟ الأول؟
الطالب : ...

الشيخ : العبادة مو إما أن، ما تقول إما، إما للتقسيم، استرح، الأول: العبادة، يحصل على العبادة، لأن الدعاء عبادة، وإذا كان عبادة فهو حسنة ومن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها .
الثاني: إذا دعا الله شيئا أو إذا سأل الله شيئا إما أن يحصل له ذلك الشيء وهذا كثير، هذا كثير، يدعو الإنسان ربه فيحصل الشيء، هل تذكرون في القرآن من دعا الله بشيء فأجابه؟
الطالب : نعم.

الشيخ : هاه؟
الطالب : ... قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا ...

الشيخ : غير هذا؟ نبي شيئا أبين من ذلك، استرح.
وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظنّ أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجّيناه من الغمّ وكذلك ننجي المؤمنين أي إنسان يغتم يقول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ينجّيه الله من الغمّ.
ونوحا إذ نادى من قبل فاستجبنا له .
محمّد عليه الصلاة والسلام دعا الله في بدر استجاب له؟ أجيبوا! استجاب الله له، قتل من صناديد قريش الشيء الكثير، سبعون قتيلا من قريش، وسحب منهم أربعة وعشرون رجلا من كبرائهم جثثا ألقيت في قليب من قلوب بدر، حتى وقف الرسول عليه الصلاة والسلام عليهم على القليب، وقال: يا فلان ابن فلان -يدعو كل واحد باسمه واسم أبيه- هل وجدتم ما وعد ربكم حقا فإني وجدت ما وعدني ربي حقّا، قالوا: يا رسول الله كيف تدعو أناسا قد جيّفوا؟ قال: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم يعني: يسمعونني أكثر مما تسمعون أنتم، ناداهم الرسول عليه الصلاة والسلام بذلك توبيخا لهم، وما أعظم حسرتهم في تلك الساعة، والعياذ بالله.
في يوم من الأيام كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يخطب الناس يوم الجمعة فدخل رجل فقال يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع يديه وقال اللهم أغثنا ثلاث مرات، فأنشأ الله السحاب فأمطر ولم ينزل الرسول عليه الصلاة والسلام من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته دعا فاستجاب الله له.
هذه واحدة، إذا دعا الإنسان ربّه فإما أن يستجيب الله له، وإما أن يصرف عنه من السوء ما هو أعظم مما سأل، وإما أن يدّخر له ذلك يوم القيامة، هذه نعمة.
فأنت لا تدعو هذا الميت، هذا الولي، هذا النبي، ولا جبريل ولا ميكائيل ولا إسرافيل ولا محمّد ولا إبراهيم ولا غيرهم، ادعوا ربّهم عزّ وجلّ، ادعوا الله، فإن دعوت غير الله لدفع الشدّة أو لجلب النّعمة فإنك مشرك كافر لا ينفعك صوم ولا صلاة ولا صدقة ولا حجّ ولا عمرة ولا غير ذلك.

Webiste