تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : ما حكم من يؤدي زكاة راتبه شهريا... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا يقول : ما حكم من يؤدي زكاة راتبه شهريا هل عليه تأدية الزكاة عند مرور الحول مع ما تبقى لديه من المال ؟الشيخ : نعم الذي يؤدي زكاة...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : ما حكم من يؤدي زكاة راتبه شهريا هل عليه تأدية الزكاة عند مرور الحول مع ما تبقى لديه من المال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا يقول : ما حكم من يؤدي زكاة راتبه شهريا هل عليه تأدية الزكاة عند مرور الحول مع ما تبقى لديه من المال ؟

الشيخ : نعم الذي يؤدي زكاة الراتب شهريا يكون قد عجل الزكاة يكون قد عجل الزكاة لأنه لا يجب عليه أن يؤدي زكاة الراتب إلا إذا تم عليه إيش ؟ الحول فهذه طريقة لا بأس بها أن يقول الآن أؤدي زكاته حتى لا أبقى مشغولا به مثلا إذا قدرنا راتبه خمسة آلاف كم فيها من الزكاة ؟ قم خمسة آلاف كم فيها من الزكاة ؟ إذا قلنا لك كل ألف فيه خمسة وعشرين كم فيه من الزكاة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الآن قربنا لك الموضوع ؟
الطالب : ... .

الشيخ : مئتين وخمسين هو يقول مئتين وخمسين مئتين .
الطالب : ... .

الشيخ : نقص اصبر نقص شوي بعد ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نقص شوي ؟
الطالب : ... .

الشيخ : مئة وخمسة وعشرين خمسة آلاف في كل ألف خمسة وعشرين ؟
الطالب : ... .

الشيخ : متأكد ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب صحيح .
لو أن الإنسان هذا حين قبض راتبه على طول أخرج منه مئة وخمسة وعشرين خلاص سلم .
فيه طريقة ثانية : إذا حال الحول أخرج زكاة ما عنده كله حتى آخر شهر هذا أيضا جائز هذا جائز ويكون قد عجل زكاة بعض الأشهر طيب .
فيه طريقة ثالثة لكنها صعبة : يقيد كل شهر بوقته فإذا تم الشهر الأول فإذا تم راتب الشهر الأول حولا أخرج زكاته خمسة وعشرين ثم الراتب الثاني في الشهر الثاني وهلم جرا لكن هذه فيها صعوبة لهذا نقول أحسن شيء إما أن تؤدي الزكاة من حين أن تستلم الراتب وإما أن تؤدي الزكاة إذا كان لك شهر معين في إخراج الزكاة تخرج الزكاة في هذا الشهر المعين على ما تم حوله وما لم يتم نعم .

Webiste