تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان الشخص يستلم راتبا شهريا كيف يؤدي زكا... - ابن عثيمينالسائل : سؤال يا شيخ : إذا كان الإنسان يستلم راتب على وظيفته وفي نهاية كل شهر يأخذ هذا الراتب فكيف يؤدي زكاة المال لهذا الراتب وبعض الرواتب من هذه الوظي...
العالم
طريقة البحث
إذا كان الشخص يستلم راتبا شهريا كيف يؤدي زكاة هذا الراتب وبعض هذه الرواتب قد لا يحول عليها الحول.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤال يا شيخ : إذا كان الإنسان يستلم راتب على وظيفته وفي نهاية كل شهر يأخذ هذا الراتب فكيف يؤدي زكاة المال لهذا الراتب وبعض الرواتب من هذه الوظيفة لا يكتمل عليها الحول وبعضها تكون مثلًا سنة وبعضها عشرة أشهر وبعضها ثمانية أشهر فهل إذا كان في نهاية السنة يؤدي زكاة ما اجتمع لديه من الأموال فيؤدي الزكاة مثلا فيعجل في الزكاة أم ينتظر كل شهر حتى تتم يتم ويمضي الحول على كل مال ؟

الشيخ : نعم هو الزكاة لا تجب حتى يتم عليها الحول فإن شاء راقب الأموال التي تأتيه شيئا فشيئا وأدى زكاة كل مال عند تمام حوله وهذا فيه مشقة وإن شاء أدى الزكاة عند تمام أول حول ثم استمر على ذلك ويكون ما تم حوله قد أديت زكاته في وقتها وما لم يتم حوله قد عجلت زكاته وتعجيل الزكاة لا بأس لا بأس به وهذا هو الذي نحن نستعمل في زكاة الرواتب نجعل شهرا معينا كشهر رمضان مثلا نؤدي فيه زكاة كل ما عندنا حتى الذي لم يتم عليه إلا شهر واحد لأن هذا أريح وأبرأ للذمة نعم .

Webiste