تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان شروط وجوب الزكاة: من تمام الحول وبلوغ ا... - ابن عثيمينالشيخ : الزكاة لابد لوجوبها من تمام الحول فلو أن الإنسان ملك ألف ريال ملكها بإرث أو بهبة أو بأي سبب آخر ولكنه أنفقها كلها قبل أن يتم عليه الحول هل فيها ...
العالم
طريقة البحث
بيان شروط وجوب الزكاة: من تمام الحول وبلوغ النصاب وما يستثنى منه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الزكاة لابد لوجوبها من تمام الحول فلو أن الإنسان ملك ألف ريال ملكها بإرث أو بهبة أو بأي سبب آخر ولكنه أنفقها كلها قبل أن يتم عليه الحول هل فيها زكاة ؟ لا لأنه من شروط وجوب الزكاة تمام الحول وهذا من لطف الله بالعباد لو أن الله أوجب علينا الزكاة كل شهر لقلنا سمعا وطاعة لكن يكون في هذا ضرر على الإنسان كل شهر ولو أوجبها بعد خمس سنوات لكان فيه توسعة على صاحب المال لكن فيه ضرر على أهل الزكاة وإن شئت فقل فيه فوات أجر على صاحب المال لأن الزكاة ليست غرما الذين يتخذون ما ينفقون مغرما من هم بعض الأعراب والمنافقون أيضا طيب المهم أن الله سبحانه وتعالى لم يوجب الزكاة في مال حتى يتم عليه الحول إلا شيئين : الأول : نتاج السائمة . والثاني : ربح التجارة . هذا لا يحتاج إلى حول نتاج السائمة إنسان مثلا عنده أربعون شاة أربعون شاة في نصف الحول ولدت كل واحدة .
نغير المثال إنسان عنده ثمانون شاة كم فيها من شاة ؟ لا إله إلا الله استمعوا الجواب واحد يقول فيها شاتين واحد يقول ما فيها شيء ما في وسط فيها شاة واحد ثمانين شاة فيها شاة واحدة طيب هذه الثمانون شاة في نصف الحول ولدت كل شاة طفلة كم صار الجميع مئة وستين كم في مئة وستين كم في مئة وستين ؟ شاتان فهنا أوجبنا الزكاة في الأطفال مع أنه لم يتم لهم سنة وذلك لأن نتاج السائمة تابع للأصله كذلك ربح التجارة لا يشترط فيه الحول فرجل اشترى أرضا بمئة ألف ريال وعند تمام الحول صارت تساوي خمسمئة ألف ريال كم يزكي ؟ المثال مرة ثانية رجل اشترى أرضا بمئة ألف ريال في أثناء الحول زادت القيمة زادت القيمة حتى بلغت عند تمام الحول خمسمئة ألف ريال الزكاة تجب في مئة ألف ولا في خمسمئة ألف ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما تم عليها الحول لأن ربح التجارة تابع لأصله ربح التجارة تابع لأصله .
فيه شيء ثالث ربما نقول من باب التساهل إنه لا يشترط فيه تمام الحول وهي الحبوب والثمار الحبوب يبقى الزرع ستة شهور ثم يتم فيه زكاة أو لا فيه الزكاة عند حصاده كما قال الله تعالى وأتوا حقه يوم حصاده هذا أيضا ربما نقول إنه لا يشترط فيه تمام الحول لأنه أصله يوجد ثم ينتهي قبل تمام الحول لعلنا نقف على هذا وإن شاء الله تعالى نكمل لأن البحث في الزكاة مهم جدا ومن أهم ما يكون في بحوث الزكاة إلى أين تصرف الزكاة وسنتكلم عليه إن شاء الله تعالى صباح يوم السبت لأن صباح يوم الجمعة ما فيه درس لكن إن شاء الله تعالى في صباح يوم السبت في صباح يوم السبت أما المغرب فسيكون كل ليلة إن شاء الله لكن نحب أن يكون بحث كل شيء في زمنه نعم .
أسئلة ؟ لا تعط أحدا إلا سؤالا واحدا .

Webiste