تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن الوسوسة تكون من الجن والإنس للإنس، و... - ابن عثيمينالشيخ : كون الجن يوسوس للإنسان هذا أمر معروف لكن بنو آدم هل يوسوسون للناس نعم قال الله تعالى { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إل...
العالم
طريقة البحث
بيان أن الوسوسة تكون من الجن والإنس للإنس، وضرورة مجالسة الصالحين والابتعاد عن الجليس السوء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كون الجن يوسوس للإنسان هذا أمر معروف لكن بنو آدم هل يوسوسون للناس نعم قال الله تعالى { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا } نعم بنو آدم يوسوس بعضهم لبعض تجد الرجل متجه اتجاها سليما فيأتيه واحد من الناس ويتكلم معه ويوسوس له ويدور رأسه حتى ينقلب رأسا على عقب وهذا مشاهد ولذلك يجب على الإنسان أن يعرف من خليله ؟ من صاحبه ؟ من صديقه ؟ هل هو رجل خير ؟ أو رجل سوء ؟ إذا كان رجل خير فليستمسك بغرزه وإن كان رجل سوء رجل سوء فعليه أن يفر منه فراره من الأسد .
ولقد ضرب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ضرب مثلين أحدهما للجليس الصالح والثاني لجليس السوء من يحفظ الحديث ؟
ما شاء الله الحمد لله هذا يسرني وإن لم تجيبوا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم "مثل الجليس الصالح كحامل المسك إما أن يحذيك" أي يحذيك أي يهبك منه "وإما أن يبيعك وإما أن تجد منه رائحة طيبة" هذا الجليس الصالح الجليس الصالح كله خير "ومثل جليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة خبيثة" الأخ قم اتل الحديث ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أو يبيعك .
الطالب : ... .

الشيخ : إما .
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت أتعرف نافخ الكير ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما تعرفه استرح من يعرف نافخ الكير ؟ تفضل قم لكن نافخ الكير ما هو ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أنا فاهم أن جليس السوء كنافخ للكير لكن ما هو من هو نافخ الكير وش هو هذا الكير ما هو الكير ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نافخ النار . إيه النافخ النار إما أن يحرق ـ ما يخالف طيب ـ إما أن يحرق ثيابك وإما ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ريحة خبيثة بارك الله فيك طيب استرح وجاء في الحديث "المرء على دين خليله" استمع "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" وكم من إنسان معروف بالاستقامة والصلاح يتصل به جلساء السوء ثم يحرفونه وكم من إنسان ليس بصالح ولا ملتزم يتصل به أهل الخير والالتزام فإيش
الطالب : ... .

الشيخ : نعم فيهديه الله على أيديهم ولذلك أنا أنصح الشباب أولا وغير الشباب أن يكون جلساؤهم رجالا صالحين ينفعونهم وينتفعون بهم وإذا رأوا أحدا من جلسائهم منحرفا فليفروا منه فرارهم من الأسد حتى لا يتأثروا به وبأفكاره أو بأخلاقه وما أشبه ذلك طيب إذا الجن لهم وساوس والإنس إيش لهم ؟ وساوس ولهذا يستعيذ الإنسان بربه عز وجل من الجنة والناس .

Webiste