تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  مثل الجليس الصالح والسوء ك...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبةً ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحاً خبيثةً )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبةً ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحاً خبيثةً .

الشيخ : أراد المؤلف بهذا بيان أن المسك طاهر حلال ويقال إن المسك إنه من نوع من أنواع الغزلان يربص مدة ويربط تحت سرته برباط شديد قوي بعد أن يركض فإذا ركض نزل من عند السرة دم ثم يربط برباط قوي جدا حتى ييبس إذا يبس انفصل فإذا انفصل وفتحوه وجدوا فيه هذا المسك اللي هو من أعظم أنواع الأطياب ريحا ولهذا يقول المتنبي :
فإن تفق الأنام وأنت منهم *** فإن المسك بعض دم الغزال.
يقول إذا كان أنت تفوق الأنام وأنت منهم ما هو غريب هذا المسك منين ؟ بعض دم الغزال من الدم ومع ذلك لا سواء بين المسك وبين الدم وقد استثنى العلماء رحمهم الله من القاعدة المعروفة التي دل عليها الحديث ما أبين من حي فهو كميتته قالوا : إلا المسك وفأرتها الفأرة الوعاء والمسك ما في بطنه.

Webiste