تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسائل تتعلق بالوسواس في الوضوء والصلاة والطل... - ابن عثيمينالشيخ : وهنا مسائل تتعلق بالوساوس ابتلي بها كثير من الناس :المسألة الأولى : رجل ابتلي أو امرأة، ابتلي بالوسواس في الوضوء فتجده يأتي ويتوضأ ثم يقول ما نو...
العالم
طريقة البحث
مسائل تتعلق بالوسواس في الوضوء والصلاة والطلاق وغيرها وذكر العلاج في ذلك.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهنا مسائل تتعلق بالوساوس ابتلي بها كثير من الناس :
المسألة الأولى : رجل ابتلي أو امرأة، ابتلي بالوسواس في الوضوء فتجده يأتي ويتوضأ ثم يقول ما نويت وهذا يحتاج إلى نية أو لا ؟ أسألكم ؟ رجل أتى إلى الميضأة وشرع يتوضأ هل يعقل أنه جاء إلى الميضأة وشرع يتوضأ بدون نية ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ لا يمكن أبدا .
فإذا توضأ قال ما نويت طيب إذا توضأ قال ما غسلت وجهي إذا توضأ قال ما استنشقت إذا توضأ قال لم أمسح الرأس ولهم جرا فتجده يتوضأ أربع أو خمس مرات أو أكثر بناء على إيه على الوسواس ولهذا ننصح إخواننا الذين ابتلاهم الله بذلك أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم وأن يقتصروا على مرة واحدة .
إذا غسل الوجه واليدين ومسح الرأس وغسل الرجلين مرة واحدة كفى أو لم يكف ؟ نعم كفى فإن زاد فيما يغسل مرة أخرى فهو أفضل وثالثة فهو أفضل وما زاد عن الثالثة فإنه قد أساء وتعدى وظلم هكذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثة ثلاثة وقال "من زاد على ذلك فقد تعدى وأساء وظلم" هذه واحدة .
يبتلى بعض الناس بالصلاة بالوسواس في الصلاة يصلي فإذا أراد أن يكبر وكبر قال لعلي لم أكبر فيعيد التكبير مرة ثانية وثالثة ورابعة وكذلك في القراءة يشك وكذلك في الركوع والسجود هذا أيضا كله يجب أن يطرحه الإنسان وألا يلتفت إليه لأنه إن التفت إليه أثر على سلوكه وعلى عقله بل وربما أثر على عقيدته فليطرح هذا جانبا إذا كبر خلاص ما يقول ما كبرت .
كذلك بعض الناس يلحقه الوسواس في، في الناس في مجتمعه يمر على الناس مثلا يقول والله الناس ينظرون إلي نظر غضب نظر كراهة يوسوس إليه الشيطان يقول الناس ما يبوني الناس ينظرون إلي نظر غضب نظر كراهة هذا من الوسواس والذي يبنغي للإنسان أن يعتقد أن الناس ينظرون إليه نظر إيش رضا وفرح وسرور حتى يدخل السرور على قلبه ويلاقي الناس ببشر وسرور من الناس أيضا من يلحقه الوسواس في أهله في زوجته يوسوس أنها إذا رفعت التلفون لتخاطب من زهم أنها تعاكس ويأتيه الشيطان ويقول له امرأتك تعاكس مع أنها مسكينة إنما رفعت السماعة لتقول إن صاحب البيت موجود أو غير موجود، ولكنه يشك فيها، هذا أيضا لا يجوز لا يجوز أن تشك لأن الأصل إيش ؟ الأصل السلامة والأصل العفاف والأصل أن المرأة تصون عرضها كما يصون الرجل عرضه، ومن الناس من يلحقه الوسواس بأهله في مسألة الطلاق وهذا كثيرا ما يقع يوسوس الإنسان أنه طلق حتى إن بعضهم يقول لي إنه إذا جلس يقرأ المصحف وقلب الصفحة أنه قال لامرأته هي طالق إلى هذا الحد يقول له الشيطان أو يقول إنك قلت إن فعلت امرأتي كذا فهي طالق فيوسوس له في زوجته بعض الناس يقول له الشيطان استرح من هذا الوسواس طلق وخلها تروح هل يجوز هذا أو لا يجوز ؟ لا يجوز يا إخوان لا يجوز .
امرأة تم العقد عليها على وجه صحيح فالأصل إيش ؟ الأصل بقاء العقد وأنك لم تطلق ولهذا اختلف العلماء رحمهم الله فيما إذا شك في الطلاق في وقوع الطلاق هل الورع أن يمضي الطلاق أو الورع ألا يمضي الطلاق ؟ والصواب : أن الورع ألا يمضي الطلاق، الصواب أن الورع ألا يمضي الطلاق بل النكاح باقي لأن الإنسان إذا أمضى الطلاق فعل جنايتين : الجناية الأولى : حرمانها من زوجها. والجناية الثانية : إحلالها لغيرها. والأصل بقاء النكاح الأول فإذا شككنا في وقوع الطلاق فالأصل هاه ؟ فالأصل يا إخواني الأصل عدم الطلاق وأن النكاح باقي وليس الورع هو أن يطلق أن يمضي الطلاق الورع ألا يمضي الطلاق .
كذلك الشيطان يأتي الإنسان وهو متوضئ ويقول إنك أحدثت وربما يحس بحركة في السبيلين ويقول إنك أحدثت فماذا نقول له ؟ نقول استعذ بالله وتبقى على طهارتك لأن النبي صلى الله عليه وسلم شُكي إليه الرجل يخيل إليه أنه وجد الشيء في الصلاة يعني وجد الريح أو نقطة البول أو ما أشبه ذلك فقال : من يكمل الحديث ؟ فقال فقال ؟ تفضل
الطالب : ... .

الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : "لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا" تمام يعني حتى يدرك الشيء بحسه لا بوهمه وإدراك شيء بالحس هو إما أن يجد ريحا أو يسمع صوتا طيب بعض الناس يبتلى بهذا يشك هل أحدث أو لا أتدري ماذا يقول له الشيطان يصرفه عن الحق يقول يا رجل استرح اذهب إلى الميضأة وتبول وانتهى الموضوع صحيح هذا الحل ولا غير صحيح ؟ إخواننا هل هذا الحل صحيح ؟ أنتم ما فهمتم السؤال رجل شك هل أحدث أو لا فقال له لاشيطان استرح من هذا الوسواس طمئن نفسك اذهب وانقض الوضوء وتوضأ واسترح هل هذا الحل صحيح أو غير صحيح ؟ تفضل قم .
الطالب : ... .

الشيخ : أسألك هل الحل صحيح أو لا صحيح ؟
الطالب : ... .

الشيخ : بارك الله فيك اسمع اسمع باقي المناقشة هل هذا الحل صحيح ولا ؟ لا صحيح استرح نعم تفضل
الطالب : ... .

الشيخ : الحل غير صحيح ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وبهذا الجزم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هاه ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب أحسنت تمام هو علل بتعليل جيد لكن فيه تعليل أحسن منه تفضل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هذا تعليل جيد لكن في أحسن منه لا اللي وراه خلاص يالله يا أخي ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هو متوضأ هو ما في إشكال عنده لكن شك هل أحدث أو لا فقال لنفسه استريح من هذا الشك وأذهب إلى الميضأة وأنقض الوضوء وأتوضأ من جديد هل هذا الحل صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هذا تعليل لكن غيره أحسن منه تفضل هاه ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هذا تعليل جيد وغيره أحسن منه طيب تفضل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ليش تقول الكلام لماذا لا تقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ـ استرح ـ كيف تغيب هذه عن بالكم ؟ يعني كل ما قلتم من التعاليل صحيحة لكن إذا كان يمكن أن نأتي بالدليل عن المعصوم صلى الله عليه وسلم أولى نقول لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا" ما قال ليذهب وينقض الوضوء على يقين ما قال هكذا أليس كذلك بارك الله فيك .
ولهذا أقول لا تعدلوا بالكتاب والسنة شيئا أبدا كل التعليلات يمكن أن تنقض لكن الكتاب والسنة لا يمكن أن تنقض خير الكلام كلام الله، وخير الهدي من هدي محمد صلى الله عليه وسلم على كل الحال الكلام في هذا الباب يطول والوساوس كثيرة لكن دواؤها أن تستعيذ بالرب عز وجل { قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس } طيب .

Webiste