تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقسام النذر: أولا: النذر المطلق وحكمه وبيان... - ابن عثيمينالشيخ : ويحسن بنا هنا أن نبين أن النذر على أقسام كما ذكره العلماء وكما دلت عليه السنة : القسم الأول : النذر الذي لم يعين فيه شيء نذر مطلق مثل أن يقول ال...
العالم
طريقة البحث
أقسام النذر: أولا: النذر المطلق وحكمه وبيان كفارة اليمين.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ويحسن بنا هنا أن نبين أن النذر على أقسام كما ذكره العلماء وكما دلت عليه السنة :
القسم الأول : النذر الذي لم يعين فيه شيء نذر مطلق مثل أن يقول الإنسان لله علي نذر لله علي نذر ولا قال صيام ولا صلاة ولا صدقة ولا حج ولا عمرة بل قال لله علي نذر فماذا يجب عليه ؟ يجب عليه كفارة يمين لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كفارة النذر إذا لم يسم كفارة يمين القسم الأول ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا يا أخي
الطالب : ... .

الشيخ : النذر المطلق الذي لم يسم مثاله ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أن يقول علي نذر ولم يقيد طيب بارك الله فيك، كفارة هذا كفارة يمين كفارة اليمين كلما مرت بك فاعلم أنها أربعة أشياء كفارة اليمين كلما مرت بك فهي أربعة أشياء: قال الله تبارك وتعالى فكفارته إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام كم هذه ؟
الطالب : ... .

الشيخ : عدها عدها ؟
الطالب : ... .

الشيخ : بارك الله فيك استمع إطعام عشرة مساكين كيف أطعمهم ؟ لك في إطعامهم وجهان :
الوجه الأول : أن تعطيهم الطعام .
والوجه الثاني : أن تدعوهم إلى طعام .
أما إذا أردت إعطائهم الطعام فأعط كل واحد من الرز كيلوا فيكون الجميع عشرة كيلوات طيب، ويحسن أن تجعل معه ما يؤدمه إما لحما أو سمكا أو غير ذلك مما يؤدمه حتى يكون مستساغ الأكل هذه واحد .
الوجه الثاني : أن تصنع طعاما غداء أو عشاء وتدعو عشرة أفهمت ولابد أن يكونوا فقراء .
أو كسوتهم أي تكسوهم بما يعد كسوة عرفا الكسوة عندنا يا أخ هنا في البلاد السعودية ما هي الكسوة ؟ هذا قميص قميص قميص ولا ثوب لا يا أخي اللي عليك الآن هو قميص ولا ثوب ؟ هاه
الطالب : ... .

الشيخ : ما تقولون قميص طيب قميص وغيره ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وغيره ؟
الطالب : ... .

الشيخ : غترة وغيره ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وطاقية بارك الله فيك هذه كسوة طيب في بلاد أخرى يلبسون البنطلون تكسوه إيش بنطلون لأن الله تعالى قال أو كسوتهم وأطلق ولم يقيدها بشيء إذا ما عد كسوة فهو مراد الآية طيب أو تحرير رقبة الأخ ما معنى تحرير رقبة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم
الطالب : ... .

الشيخ : إيش ؟ هاه
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت نعم إعتاق عبد أيها أشد ثلاثة عندنا إطعام كسوة وعتق أيها أشد ؟ قم نعم
الطالب : ... .

الشيخ : العتق، هل بينه وبين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم بينهم فرق ؟ فرق كبير هنا يأتي الإشكال كيف يجعل الله عز وجل هذه الأشياء الثلاثة وكما قلت إن بينها فرقا كبيرا كيف يجعل بعضها بدلا عن بعض ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب، الحث على إعتاق الرقاب هذا واحد استرح .
الوجه الثاني : أن يقال إن انتهاك حرمة اليمين يحتاج إلى فدية يحتاج إلى فدية كبيرة لأن انتهاك حرمة اليمين ليس بالهين أن تحلف بالله على شيء ثم تنتهك هذه الحرمة والقسم ليس بالأمر الهين ولذلك لا يصح القسم إلا بمن ؟ إلا بالله عز وجل فلذلك كان حقه أصلا أن يفدي الإنسان نفسه برقبة لكن تسهيلا من الله عز وجل جعل بدل الرقبة إيش إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ولهذا انظر تأمل شوي بدأ الله بماذا بالأسهل ولا بالأشد ؟ الأسهل الإطعام ثم الكسوة ثم العتق أنت مخير بين هذه الثلاثة فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام إذا كان ما عندك إطعام ولا كسوة ولا ثمن رقبة فإنك تصوم ثلاثة أيام ثلاثة أيام متتابعة ولا متفرقة ؟ أو أنت بالخيار ؟ لو نظرنا إلى الآية الكريمة فصيام ثلاثة أيام لقلنا إن الإنسان مخير إن شاء تابع وإن شاء فرق لكن في قراءة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فصيام ثلاثة أيام متتابعة وأقل أحوال القراءة أن تكون كالحديث لأن القارئ يرويها عن الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى هذا فيجب التتابع في هذه الأيام الثلاثة أفهمت وش معنى التتابع ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وش معنى متوالية ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب الأول صام يوم السبت ويوم الإثنين ويوم الأربعاء هذا الأول والثاني والثالث .
الطالب : ... .

الشيخ : يعني يكون ؟

السائل : وراء بعضهم .

الشيخ : أحسنت، تمام المتتابعة ضد المتفرقة فصيام ثلاثة أيام متتابعة كثير من العامة يظنون أن كفارة اليمين هي الصيام وهذا شيء نعلمه من الناس دائما يقول والله فلان حلفت عليه ولكنه خالفني فألزمني بصيام ثلاثة أيام نقول ما هو صحيح هذا صيام الأيام الثلاثة متى إيش إذا تعذر الإطعام .

Webiste