تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شاب نذر أن يترك معصية وتكرر منه النذر سبع مر... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : أنا شاب نذرت على نفسي أن أترك معصية ونذرت سبع مرات كلما أنذر أعود لتلك المعصية فأنذر على نفسي تركها هل علي ذنب وهل علي كفارة...
العالم
طريقة البحث
شاب نذر أن يترك معصية وتكرر منه النذر سبع مرات على أن لا يعود فيها ثم يرجع فهل عليه ذنب وهل عليه كفارة وهل يجوز له الحج قبل الكفارة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : أنا شاب نذرت على نفسي أن أترك معصية ونذرت سبع مرات كلما أنذر أعود لتلك المعصية فأنذر على نفسي تركها هل علي ذنب وهل علي كفارة وهل يجوز لي الحج قبل الكفارة .؟

الشيخ : نعم ، أولا أنصح أخانا أن لا يجعل الحامل له على ترك المعصية النذر لأنه يعتاد هذا حتى لا يدع المحرم إلا بنذر والله عز وجل يقول في كتابه : { وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لَا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ } يعني أطيعوا طاعة معروفة بدون قسم بدون يمين ولا حاجة للقسم ، كذلك لا حاجة للنذر اجعل عندك عزيمة قوية تستطيع أن تدع هذه المعصية بدون نذر هذا هو الأفضل والأولى ولكن إذا نذرت أن لا تفعل المعصية ثم فعلتها فعليك أن تستغفر الله وتتوب إليه من هذه المعصية ولا تعود إليها وعليك أن تكفر عن النذر كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة يعني عتق رقبة وإطعامهم يكون مما يأكل الناس من أوسط ما تطعمون أهليكم وأوسط ما نطعم اليوم هو الرز تطعم عشرة أنفار من الفقراء طعاما رزا عشاءا أو غداءا وإن شئت وزعه عليهم غير مطبوخ تعطي كل واحد مثلا حوالي الكيلو ومعه شيء من اللحم يؤدمه وبذلك ينحل النذر ، ولكني أعود فأكرر أنه لا ينبغي للإنسان أن يجعل طاعته لله مربوطة بالنذر كلما أراد أن يترك المعصية نذر بل يجعل معه عزيمة وقوة فيدع المعاصي بدون نذر .
نعم ، أما حجه فبل أن يكفر فلا بأس ولا حرج لأن الكفارة يسيرة نعم .

السائل : ... .

الشيخ : إذا لم يستطع إطعام عشر مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإنه يصوم ثلاثة أيام متتابعة نعم .

Webiste