إذا تاب الإنسان الذي كان لا يصلي و رجع إلى ربه فهل يلزمه النطق بالشهادتين و الإغتسال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نختم هذا اللقاء فضيلة الشيخ محمد حفطكم الله بسؤال لمستمع رمز لاسمه بـ م م ع يقول إذا تاب الإنسان ورجع إلى ربه حيث كان لا يصلي هل يلزمه النطق بالشهادتين والاغتسال؟
الشيخ : إذا تاب الإنسان الذي كان لا يصلي إلى الله عز وجل وعاد إلى صلاته فإنه يكون مسلما بصلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن من كفر بشيء صار مسلما بفعله.
السائل : طيب.
الشيخ : وهو سوف يقول في نفس الصلاة أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
وأما الاغتسال فهو مبني على وجوب الاغتسال إذا أسلم الكافر فمن قال إن الكافر إذا أسلم وجب عليه الغسل قال إن هذا إذا عاد إلى صلاته وجب عليه الغسل ومن قال بعدم وجوب الغسل على من أسلم قال إنه لا يجب على هذا أن يغتسل ولكن لا شك أن الأفضل له أن يغتسل خروجا من الخلاف وإبراء للذمة.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة الأحباب، أيها الإخوة.
الشيخ : إذا تاب الإنسان الذي كان لا يصلي إلى الله عز وجل وعاد إلى صلاته فإنه يكون مسلما بصلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن من كفر بشيء صار مسلما بفعله.
السائل : طيب.
الشيخ : وهو سوف يقول في نفس الصلاة أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
وأما الاغتسال فهو مبني على وجوب الاغتسال إذا أسلم الكافر فمن قال إن الكافر إذا أسلم وجب عليه الغسل قال إن هذا إذا عاد إلى صلاته وجب عليه الغسل ومن قال بعدم وجوب الغسل على من أسلم قال إنه لا يجب على هذا أن يغتسل ولكن لا شك أن الأفضل له أن يغتسل خروجا من الخلاف وإبراء للذمة.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة الأحباب، أيها الإخوة.
الفتاوى المشابهة
- نقض الشهادتين - اللجنة الدائمة
- وجوب التصديق مع الشهادتين - ابن باز
- حكم قتل الكافر بعد نطقه بالشهادتين - ابن عثيمين
- من اغتسل غسل جنابة هل يجب عليه الوضوء بعد ال... - ابن عثيمين
- ما حكم نطق الكافر بالشهادتين خشية الضرر؟ - ابن باز
- حكم قتل الكافر بعد نطقه بالشهادتين - ابن عثيمين
- هل يكفي النطق بالشهادتين والاعتقاد للدخول في ال... - ابن باز
- النطق بالشهادتين ثم الغسل عند إسلام الكافر - اللجنة الدائمة
- الكافر الذي نطق بالشهادتين - اللجنة الدائمة
- هل يلزم نطقُ الشَّهادتين ممن استهزأ بالدين ثم تاب؟ - ابن باز
- إذا تاب الإنسان الذي كان لا يصلي و رجع إلى ر... - ابن عثيمين