هل يلزم نطقُ الشَّهادتين ممن استهزأ بالدين ثم تاب؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل مَن استهزأ بشيءٍ من شرائع الإسلام ثم تاب، هل يلزمه أن ينطق بالشَّهادتين؟
الجواب:
إذا تاب ورجع الحمد لله، التوبة تجبّ ما قبلها، إذا تاب يكفي، وبعض الفقهاء يُجيز أن ينطق الشَّهادة، والشهادة ما أنكرها، لكن إذا قال: "الصلاة ليست واجبةً" ثم تاب؛ تاب الله عليه، أو قال: "الصوم ليس بواجبٍ" ثم تاب؛ تاب الله عليه، ويكفي.
هل مَن استهزأ بشيءٍ من شرائع الإسلام ثم تاب، هل يلزمه أن ينطق بالشَّهادتين؟
الجواب:
إذا تاب ورجع الحمد لله، التوبة تجبّ ما قبلها، إذا تاب يكفي، وبعض الفقهاء يُجيز أن ينطق الشَّهادة، والشهادة ما أنكرها، لكن إذا قال: "الصلاة ليست واجبةً" ثم تاب؛ تاب الله عليه، أو قال: "الصوم ليس بواجبٍ" ثم تاب؛ تاب الله عليه، ويكفي.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم نطق الكافر بالشهادتين خشية الضرر؟ - ابن باز
- حكم من ارتد وله أعمال صالحة ثم تاب - ابن باز
- إذا استهزأ أحد بشيء من الدين ناسياً، فلما تذ... - ابن عثيمين
- قيل من كانت عادته التوبة ثم تاب بعد طلوع الش... - ابن عثيمين
- هل يكفي النطق بالشهادتين والاعتقاد للدخول في ال... - ابن باز
- هل من فعل الخطيئة ثم تاب يتوب الله عليه؟ - ابن باز
- الكافر الذي نطق بالشهادتين - اللجنة الدائمة
- النطق بالشهادتين ثم الغسل عند إسلام الكافر - اللجنة الدائمة
- كيف يتوب من يستهزئ بالدين .؟ وكيف يدعى إلى ا... - ابن عثيمين
- إذا تاب الإنسان الذي كان لا يصلي و رجع إلى ر... - ابن عثيمين
- هل يلزم نطقُ الشَّهادتين ممن استهزأ بالدين ثم تاب؟ - ابن باز