تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر ميزات شهر رمضان الكريم : أولا : أن الله... - ابن عثيمينالشيخ : هذا الشهر الكريم له ميزات الميزة الأولى أن الله تعالى فرض صيامه. وما هو الدليل؟ الأخ ما هو الدليل على فرض صيام رمضان ؟أولا : { يَا أَيُّهَا الَّ...
العالم
طريقة البحث
ذكر ميزات شهر رمضان الكريم : أولا : أن الله فرض صيام رمضان.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الشهر الكريم له ميزات الميزة الأولى أن الله تعالى فرض صيامه. وما هو الدليل؟ الأخ ما هو الدليل على فرض صيام رمضان ؟
أولا : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ } بارك الله فيك. وجعله النبي عليه الصلاة والسلام في أعلى مراتب الدين الإسلامي أي من أعلاها. وذلك في قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "بني الإسلام على خمس" كملها يا رجل وين رايح؟ وين رايح؟ قم قم كملها.
الطالب : ... .

الشيخ : ايه؟
الطالب : ... .

الشيخ : إيه طيب معذور لكن شوف حضر قلبك لا تلتفت يمين يسار. في قول النبي صلى الله عليه وسلم من يكمل؟ نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "بني الإسلام على خمس" يعني خمس دعائم أعمدة يقوم عليها الإسلام. والبناء إذا فقد أحد أعمدته إيش ؟ إما أن يسقط أو يختل اختلالا كبيرا "بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله" هذه واحد "وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت الحرام". ولهذا قال العلماء : " من أنكر كون صيام رمضان فرضا فهو كافر " ، يعني لو قال صيام رمضان غير واجب لكن أصومه مع الناس وأصومه تطوعا نقول له إنه إيش ؟ كافر. لو صام لا ينفعه. وإن أقر بفرضيته ولكنه تركه تهاونا فإنه لا يكفر لكنه على خطر عظيم طيب.

Webiste