من فوائد الآية أن المستهزئ بالله أو بآيات الله أو برسول الله صلى الله عليه وسلم كافر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذه الآية الكريمة آية التوبة التي نحن بصدد الكلام عليها فيها دليل على أن المستهزئ بالله أو المستهزئ بآيات الله أو المستهزئ برسول الله - أجيبوا - كافر. وأنه لا يقبل منه الرجوع من المستهزئ.
طيب لو قدرنا أن إنسانا يمزح يمزح استهزئ بالله عز وجل أو بآياته أو برسوله وقال أنا فعلت هذا مزحا لا جدا ماذا نقول له ؟ يكفر ولا ما يكفر ؟ يكفر حتى لو كان يمزح يعني حتى وإن لم يقصد الاستهزاء. ما دام استهزأ فهو كافر سواء كان جادا أم هازلا.
طيب لو قدرنا أن إنسانا يمزح يمزح استهزئ بالله عز وجل أو بآياته أو برسوله وقال أنا فعلت هذا مزحا لا جدا ماذا نقول له ؟ يكفر ولا ما يكفر ؟ يكفر حتى لو كان يمزح يعني حتى وإن لم يقصد الاستهزاء. ما دام استهزأ فهو كافر سواء كان جادا أم هازلا.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى : (( وإذا لقوا الذين آمنوا... - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يضع ويشرِّع القوانين ؟ ومناقشة مسأل... - الالباني
- هل الكفر لا بد أن يكون اعتقاديا وما حكم المسته... - الالباني
- فوائد الآية (( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آ... - ابن عثيمين
- سؤاله الثاني يقول فيه هناك بعض الشباب يمزح و... - ابن عثيمين
- الصلاة خلف حليق اللحية المستهزئ بها - اللجنة الدائمة
- التفصيل في مسألة قبول توبة المستهزئ بالله أو... - ابن عثيمين
- هل يكفر العوام المستهزئين بالله ورسوله ؟ - ابن عثيمين
- كيفية توبة المستهزئ - ابن عثيمين
- ما حكم المستهزئين بالدِّين وأهله؟ - ابن باز
- من فوائد الآية أن المستهزئ بالله أو بآيات ال... - ابن عثيمين