تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى " قتل أصحاب الأخدود . النار... - ابن عثيمينالشيخ :  قتل أصحاب الأخدود  الجملة هذه جواب القسم . الجملة جوب القسم وهو ، ما هو القسم ؟  والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود قتل  قال أهل ال...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى " قتل أصحاب الأخدود . النار ذات الوقود . إذ هم عليها قعود . وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قتل أصحاب الأخدود الجملة هذه جواب القسم . الجملة جوب القسم وهو ، ما هو القسم ؟ والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود قتل قال أهل النحو : " وقد حذف منها شيئان : اللام وقد ". والتقدير : لقد قتل أصحاب الأخدود. أصحاب الأخدود هم قوم كفرة بينهم قوم مؤمنون. فأراد هؤلاء الكفار أن ينتقموا من المؤمنين لإيمانهم. وأنتم تعلمون أن الكافر عدو لمن ؟ للمؤمن كما قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ . فكل كافر مهما ألان القول ووسّع الوجه للمؤمن فإنه عدو. ولا تغتر بلين القول من الكافر فإنه عدوك . هؤلاء القوم الكفرة خدوا أخاديد في الأرض وهي حفر سواقي واسعة وملؤوها حطبا. وكل من بقي على إيمانه ألقوه في هذه النار ، إحراق يعني أنها جريمة بشعة وعقوبة منكرة أن يحرق هؤلاء بالنار. لكن العدو قد مُلأ قلبه حقدا وحَنَقا على المؤمن. حفروا هذه الأخاديد وملؤوها حطبا ومن لم يكفر ألقوه فيها . ولكن هؤلاء الذين ألقوا في النار احترقوا في نار الدنيا ، لكنهم انتقلوا إلى إيش إلى نعيم الآخرة . انتقلوا إلى إلى نعيم الآخرة لأنهم قتلوا دون دينهم فهم شهداء .فانتقلوا من دار المحن والفتن والبلاء إلى دار النعيم المقيم . أما هؤلاء الذين أحرقوهم فستسمعون ما قال الله فيهم : قتل أصحاب الأخدود * النار ذات الوقود أي صاحبة الوقود . والوقود ما توقد به النار من حطب أو غيره . وفي قوله : ذات الوقود إشارة إلى أن الحطب عظيم ولهذا قال : ذات الوقود .
إذ هم عليها قعود هؤلاء الكفرة على هذه النار قعود أي حولها قريبون منها قعود يتفرجون - والعياذ بالله - . يتفرجون على تعذيب المؤمنين بالنار وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود يشاهدونهم يطرحون في النار حتى تحرقهم . لكن هم في الواقع أعني هؤلاء الكفرة مسرورون إلا أنه سرور سيكون بعده أحزان .

Webiste