تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتق... - ابن عثيمين ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أنه لا يمكن أن يعارض أحد كلام الله، لقوله: ولن تفعلوا وفي هذه الجملة حجتان: حجة لقول من قال بالصرفة، بمعنى أن البشر بمقتضي...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين )) والكلام على الصرفة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أنه لا يمكن أن يعارض أحد كلام الله، لقوله: ولن تفعلوا وفي هذه الجملة حجتان: حجة لقول من قال بالصرفة، بمعنى أن البشر بمقتضي طبيعته قادر على أن يأتي بمثل القرآن لكن صرف عنه، وعلى هذا فأداة التحدي ممكنة ،لكن وجد مانع وهو أن الله صرفهم عن معارضته بحيث لا يريدونه. والقول الثاني الحجة الثانية: أنهم لن يفعلوا بمقتضى طبيعتهم لا أنهم صرفوا وباستطاعتهم أن يعارضوا القرآن وهذا القول هو المتعين، لأن القول الأول أو الاحتمال الأول لا يدل على أن القرآن بذاته معجزة، إذ أنه يمكنه أن يأتوا بمثله لكن الله صرفهم ولم يلتفتوا إلى هذا ولم يفكروا فيه، ولكن نقول هذا خطأ بل الصواب أن الإنسان بنفسه لا يستطيع أن يأتي بمثل القرآن، لأن القرآن كلام الله والكلام صفة المتكلم فكما أن البشر لا يمكن أن يماثل الله تعالى بصفاته فلا يمكن أن يماثل الله بكلامه أبدا مستحيل، ولهذا كان الذين يدعون النبوة ويأتون بما يسمونهم قرآنا، كانوا مسخرة للعباد وهزؤا كما يذكر عن مسيلمة الكذاب وغيره. إذا فالصواب أن قوله: لن تفعلوا ليس معنى: ستصرفون عن ذلك ولا تفعلون بل المعنى أنكم عاجزون بمقتضى طبيعة البشر، ووجه ما قلنا أن الكلام صفة المتكلم والقرآن كلام الله عز وجل فكما أن البشر لا يماثلون عن صفات الله في العلم والقدرة والسمع والبصر وغير ذلك فكذلك لا يمكن أن يماثل الله تعالى بالكلام . ومن فوائد الآية الكريمة: أن من أراد أن يعارض القرآن فإن مأواه النار، لقوله : فاتقوا النار التي. ومن فوائد الآية الكريمة أيضا: أن الناس وقود للنار كما توقد النار بالحطب، فهي في نفس الوقت تحرقهم وهي أيضا توقد بهم، فيشتمل العذاب عليهم من وجهين: الوجه الأول: أنهم هم مادة توقدها، والثاني: أنهم يحرقون بها . ومن فوائد هذه الآية الكريمة: إهانة هؤلاء الكفار بإذلال آلهتهم وطرحها في النار على أحد الاحتمالين في قوله: الحجارة من المعلوم أن الإنسان يغار على من كان يعبده ويغير أن يصيبه أذى فإذا احرق هؤلاء المعبودين أمام العابدين فإن ذلك من تمام إذلالهم وخزيهم.

Webiste