تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان شروط حقيقة الإتباع . - ابن عثيمينالشيخ : لا تتحقق إلا إذا طابقت العبادة شريعة الله في أمور ستة في أمور ستة لا تتحقق المتابعة للشريعة إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة كم قلنا أم...
العالم
طريقة البحث
بيان شروط حقيقة الإتباع .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا تتحقق إلا إذا طابقت العبادة شريعة الله في أمور ستة في أمور ستة لا تتحقق المتابعة للشريعة إلا إذا وافقت العبادة الشريعة في أمور ستة كم قلنا أمور؟ ستة الأول في السبب والثاني في الجنس والثالث في القدر والرابع في الكيفية والخامس في الزمان والسادس في المكان الأخ ارفع يدك عن لحيتك وقم إي قم الأخذ باللحية دائما يا أخي معناه أنك تدعو نفسك إلى الهواجيس أفهمت ويقولون وليس عن طبيب ولا عن لكن عن مجرب إن الإنسان إذا كانت يده دائما في لحيته فإنها تضعف أصول الشعر تضعف أصول الشعر وتتحات اللحية قل إن شاء الله لن أعود
الطالب : ... .

الشيخ : نعم طيب استرح ، حتى توافق الشريعة في أمور ستة أولا.
الطالب : ... .

الشيخ : ثانيا.
الطالب : ... .

الشيخ : ثالثا.
الطالب : ... .

الشيخ : رابعا.
الطالب : ... .

الشيخ : خامسا.
الطالب : ... .

الشيخ : طيب الزمان والسادس المكان فمن أتى بعبادة لسبب لم يثبت أنه سبب لها فعبادته مردودة لا تقبل منه وهي بدعة ومن ذلك ما يفعله بعض الناس إذا تطيب بالبخور قال اللهم صل على محمد فيجعل التطيب بالبخور سببا للصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيقال أين الدليل على النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تبخر صلى على النبي صلى الله عليه وسلم إذن لا يشرع للإنسان أن يصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بسبب أنه تطيب لأن ذلك لا دليل عليه
الثاني : الأمر الثاني : الجنس من المعلوم أن الأضحية تكون من ثلاثة أشياء الإبل والبقر والغنم فلو ضحى الإنسان بفرس والفرس أغلى من الشاة غالبا أيجزئ أولا يجزئ ؟ نعم.
الطالب : لا يجزئ.

الشيخ : لا يجزئ لأنه لا يشرع التضحيه بالخيل
الثالث : القدر فلو خالف الشريعة في القدر زيادة أو نقصا لم تقبل منه لو صلى الظهر ستا تقبل أو لا تقبل ؟
الطالب : لا تقبل.

الشيخ : ليه ؟ مخالفة في القدر لو صلى الظهر ثلاثا لم تقبل مخالفة في القدر لو توضأ أربع مرات بمعنى غسل أعضاءه أربع مرات فالزائد لا يثاب عليه بل يعاقب عليه لأنه مخالف في القدر
الرابع : الكيفية لو أنه تعبد لله على كيفية لم ترد بأن يتوضأ منكسا يتوضأ منكسا كيف ؟ يبدأ بالرجلين ثم الرأس ثم اليدين ثم الوجه يصح الوضوء والا أولا يصح ؟
الطالب : لا يصح.

الشيخ : لماذا ؟ لمخالفة الشريعة في الكيفية ولو صلى وسجد قبل أن يركع ثم قام فركع ثم سجد الثانية يقبل او لا يقبل ؟
الطالب : لا يقبل.

الشيخ : ليش ؟ لمخالفة الكيفية طيب الزمان : لو أن رجلا ذبح أضحيته قبل أن يصلي صلاة عيد الأضحى تقبل أو لا تقبل ؟
الطالب : لا تقبل.

الشيخ : ليه ؟ لم توافق في الزمان مخالفة للزمان ولو صلى الظهر قبل الزوال لم تقبل ليش ؟ لمخالفة للزمن طيب
المكان لو أن إنسانا اعتكف في بيته هو لا يجب عليه أن يحضر المسجد لأنه مريض مثلا وقال أريد أن أعتكف في بيتي فاعتكف في البيت في حجرة لا يدخل عليه أحد أيصح اعتكافه أو لا ؟ لا ليش ؟ للمخالفة للمخالفة في المكان واضح احفظ هذه الأمور الستة التي لا تكون العبادة فيها موافقة للشريعة إلا بها حتى تكون على بصيرة من الأمر
نعود إلى أصل المسألة وهو أننا لا نخصص ليلة سبع وعشرين إلا بالقيام لأن ذلك لم يرد ولو أن المسلمين فقهوا هذه المسائل لسلموا من أمور يعذبون بها أنفسهم بلا حاجة لو أن الناس لا يتفقون لايتفقوا كثير منهم على الاعتمار ليلة سبع وعشرين لسلمنا من إيش ؟ من الزحام الشديد الذي قد يكون مثل الحج أو قريبا من الحج.

Webiste