تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم تارك الصلاة . - ابن عثيمينالشيخ : الصلاة ولهذا إذا ترك الإنسان الصلاة فهو كافر كفرا مخرجا عن الملة ولو كان يعتقد أنها واجبة لو كان الإنسان يقول نعم أنا أشهد أن الصلوات الخمس مفرو...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم تارك الصلاة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الصلاة ولهذا إذا ترك الإنسان الصلاة فهو كافر كفرا مخرجا عن الملة ولو كان يعتقد أنها واجبة لو كان الإنسان يقول نعم أنا أشهد أن الصلوات الخمس مفروضة لكنه مو مصلي تركها نقول هذا الرجل كافر كافر مرتد نقر اليهودي اليهودي على دينه ويبقى ولكن لا نقر هذا لا نقر هذا نقتله لماذا ؟ لأنه كافر وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من بدل دينه فاقتلوه وهذا بدل دينه انتقل من الإسلام إلى الكفر والنصوص في كفر تارك الصلاة معلومة من القرآن والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم والنظر الصحيح وقد نقل إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة غير واحد من العلماء كإسحاق بن راهويه وقال عبد الله بن شقيق رحمه الله وهو من التابعين المشهورين : " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة " وقال أعلم الخلق بشريعة الله وأنصح الخلق لعباد الله وأفصحهم نطقا وأخلصهم إرادة قال : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وقال : بين الرجل وبين الشرك والكفر ايش؟ ترك الصلاة يا سبحان الله! هكذا يقول الرسول نقول نحن ليس بكافر سبحانك سبحان الله بل نقول هو كافر
ولو قال قائل إذا قلت بهذا القول لزم أن تقتل نصف الشعب نقول قاتلك الله نصف الشعب ما يصلي قال أتنازل ثلث الشعب ثلث الشعب ما يصلي حتى لو قال واحد من المليون تقتله قلنا إذا قتلنا واحدا لترك الصلاة كم يتوب من الناس أجيبوا يا جماعة لو قتلنا واحد لأنه ترك الصلاة لكان الذي لا يصلي يأتي قبل أن يؤذن أفهمت يا رجل طيب اسمع كلام الله عز وجل لما ذكر لما قال عز وجل : يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى يعني القاتل يقتل قال : ولكم في القصاص حياة ما قال موت ولكم في القصاص حياة لأنك إذا قتلت القاتل امتنع عن القتل عالم سمعت واحدا سمعت واحدا من بعض الدول المجاورة كان يجادل في قطع يد السارق يقول كيف نقطع يد السارق واليمنى أيضا اللي يكتب بها ويأخذ بها ويعطي بها ويعد الدراهم وكل شيء كيف نقتل ... لو قطعنا يد السارق يقول بهذا اللفظ لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أشل ما عنده يد يمنى قال له صاحبه وهو يحاوره أنت الآن أقررت أن نصف شعبك سراق صح والا لا ما دام يقول ها الكلام لو قطعنا يد السارق لكان نصف الشعب أشل مقطوع اليد أنت الآن أقررت بأن نصف شعبك سراق ونحن نقول لك لو قطعت يد سارق ما وجد سارق في الشعب ما هو نصف الشعب سراق واضح والا غير واضح واضح طيب نعود
الحكمة من فرضية الصوم هي إيش ؟ التقوى تقوى الله عز وجل بدلالة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هذا الصوم هو صوم العارفين بالله عز وجل العاقلين لشريعة الله الفقهين في دين الله أما صوم العوام فهو الإمساك.

Webiste