تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن زينب بنت أم سلمة قالت : (( توفي حميم لأم... - ابن عثيمينالقارئ : عن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنهما قالتالشيخ : ما هو بواضح ما هو واضح.القارئ : عن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنهما قالت :  توفي حميم لأم حبيبة ،...
العالم
طريقة البحث
عن زينب بنت أم سلمة قالت : (( توفي حميم لأم حبيبة , فدعت بصفرة , فمسحت بذراعيها , فقالت : إنما أصنع هذا ; لأني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث , إلا على زوج : أربعة أشهر وعشرا )) . الحميم : القرابة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : عن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنهما قالت

الشيخ : ما هو بواضح ما هو واضح.
القارئ : عن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنهما قالت : توفي حميم لأم حبيبة ، فدعت بصفرة ، فمسحت بذراعيها ، فقالت : إنما أصنع هذا ، لأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج : أربعة أشهر وعشرا .

الشيخ : الإحداد يعني اجتناب الزينة والطيب والثياب الجميلة وهذا لا يحل إلا على زوج مدة العدة أربعة أشهر وعشر أو أقل أو أكثر حسب العدة.
وأما الإحداد على غير الزوج فلا بأس به لمدة أربعة أشهر وعشرا فقط أي لمدة العدة.
فالإحداد إذن إذا كان على زوج فعلى قدر عدة الوفاة. نعم إذا نعم إذا كان على زوج مات فعلى قدر مدة الوفاة.
وإذا كان على غير زواج فقد رُخِّص للمرأة أن تحد ثلاثة أيام فقط ليذهب ما في نفسها من الحزن والأذى. والله تبارك وتعالى يحب جبر قلوب منكسرة قلوبها من أجلها نعم.

Webiste