عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : (( جاءت امرأة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : يا رسول الله , إن ابنتي توفي عنها زوجها , وقد اشتكت عينها أفنكحلها ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا - مرتين , أو ثلاثا - ثم قال : إنما هي أربعة أشهر وعشر . وقد كانت إحداكن في الجاهلية ترمي بالبعرة على رأس الحول )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارى : وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن ابنتي توفي عنها زوجها ، وقد اشتكت عينها أفنكحلها ؟
الشيخ : أف؟
القارئ : أفنكحلها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا - مرتين ، أو ثلاثا - كل ذلك يقول لا. ثم قال : إنما هي أربعة أشهر وعشر . وقد كانت إحداكن في الجاهلية ترمي بالبعرة على رأس الحول .
فقالت زينب كانت المرأة إذا توفي عنها زوجها دخلت حفشا ولبست شر ثيابها ولم تمس طيبا ولا شيئا حتى تمر عليها سنة ثم تؤتى بدابة حمار أو طير أو شاة فتفتض به فقلما تفتض بشيء إلا مات. ثم تخرج فتعطى بعرة فترمي بها ثم تراجع بعد ما شاءت من طيب أو غيره.
الحفش : البيت الصغير الحقير.
الشيخ : هذا إذن مما يتعلق بالإحداد جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت إن ابنت اشتكت عينها يعني أن عينها أوجعتها أفنكحلها قال لا. فمنع من كحلها حتى للمداواة لأن هذا الكحل يعطي العين جمالا ويغني عنه غيره. فلا ضرورة إليه.
ثم قنعها النبي صلى الله عليه وسلم بما كانت تفعله نساء الجاهلية حيث إن المرأة إذا مات زوجها بقيت في حفش حفش خيمتها يعني عفش أي شيء حتى يمضي عليها سنة ثم تقوم ثم تخرج وتعطى بعرة فترمي بها كأنها تقول إن هذا الإحداد لا يهمني كما لا تهمني كما لا يهمني رمي هذه البعرة وهذا من جهل النساء وفيه دليل على أن دين الإسلام والحمد لله قد هذب الأخلاق وقومها حتى استقامت على ما ينبغي. فالحمد لله رب العالمين.
الشيخ : أف؟
القارئ : أفنكحلها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا - مرتين ، أو ثلاثا - كل ذلك يقول لا. ثم قال : إنما هي أربعة أشهر وعشر . وقد كانت إحداكن في الجاهلية ترمي بالبعرة على رأس الحول .
فقالت زينب كانت المرأة إذا توفي عنها زوجها دخلت حفشا ولبست شر ثيابها ولم تمس طيبا ولا شيئا حتى تمر عليها سنة ثم تؤتى بدابة حمار أو طير أو شاة فتفتض به فقلما تفتض بشيء إلا مات. ثم تخرج فتعطى بعرة فترمي بها ثم تراجع بعد ما شاءت من طيب أو غيره.
الحفش : البيت الصغير الحقير.
الشيخ : هذا إذن مما يتعلق بالإحداد جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقالت إن ابنت اشتكت عينها يعني أن عينها أوجعتها أفنكحلها قال لا. فمنع من كحلها حتى للمداواة لأن هذا الكحل يعطي العين جمالا ويغني عنه غيره. فلا ضرورة إليه.
ثم قنعها النبي صلى الله عليه وسلم بما كانت تفعله نساء الجاهلية حيث إن المرأة إذا مات زوجها بقيت في حفش حفش خيمتها يعني عفش أي شيء حتى يمضي عليها سنة ثم تقوم ثم تخرج وتعطى بعرة فترمي بها كأنها تقول إن هذا الإحداد لا يهمني كما لا تهمني كما لا يهمني رمي هذه البعرة وهذا من جهل النساء وفيه دليل على أن دين الإسلام والحمد لله قد هذب الأخلاق وقومها حتى استقامت على ما ينبغي. فالحمد لله رب العالمين.
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- وحدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ومحمد بن أبي... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري قال:... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( ...عن ابن عباس رضي الله... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن اب... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- باب تحريم إحداد المرأة على ميت فوق ثلاثة أيا... - ابن عثيمين
- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : (( جاءت امرأ... - ابن عثيمين