تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحادي...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا علي؛ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ). رواه أبو داود بإسناد صحيح. وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام ). رواه أبو داود بإسناد صحيح. وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى، ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( عجل هذا ) ثم دعاه فقال له - أو لغيره - : ( إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه سبحانه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو بعد بما شاء ). رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا قبري عيدًا وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم" رواه أبو داود بإسناد صحيح، وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام" رواه أبو داود بإسناد صحيح، وعن علي رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي" رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: "سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلًا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجل هذا، ثم دعاه فقال له أو لغيره: إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه سبحانه والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بعد بما شاء" رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث صحيح ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذه الأحاديث الأربعة أيضًا فيها الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفضيلة ذلك، فمنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: "لا تجعلوا قبري عيدًا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث ما كنتم" المعنى: لا تجعلوا القبر عيدًا تتكررون بالمجيء إليه كل سنة مرة أو مرتين أو ما أشبه ذلك، وفيه دليل على تحريم شد الرحل لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأن الإنسان إذا أراد الذهاب إلى المدينة لا يقصد أن يسافر من أجل زيارة قبر الرسول، ولكن يسافر من أجل الصلاة في مسجده لأن الصلاة في مسجده خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام قال: "وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث ما كنتم" إذا صليت على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن صلاتك تبلغه حيث ما كنت في بر أو بحر أو جو قريبًا كنت أم بعيدًا، وكذلك حديث الثاني أنه ما من رجل مسلم يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام، فإذا سلمت على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رد الله عليه روحه فرد عليك السلام، والظاهر أن هذا فيمن كان قريبا منه كأن يقف على قبره ويقول: " السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " ويحتمل أن يكون عامًّا والله على كل شيء قدير، ثم ذكر المؤلف علي بن أبي طالب رضي الله عنه حديث فضالة بن عبيد وفيهما أيضًا الحث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لكن حديث فضالة بن عبيد الظاهر أن المراد بذلك التشهد وأن هذا الرجل تشهد ولم يثن على الله تعالى ولم يمجده ولم يصل على النبي ولكنه دعا مباشرة، ومعلوم أن التشهد فيه أولًا الثناء على الله بقولك: " التحيات لله والصلوات والطيبات " وفيه أيضًا السلام على النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه ثم الدعاء، فيحمل أعني حديث فضالة بن عبيد على هذا على أن المراد بذلك الدعاء في الصلاة وأنه يسبق بالتحيات ثم بالسلام والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم بالدعاء، والله الموفق.

السائل : يا شيخ بارك الله فيك بالنسبة للصلاة والسلام، نقول: عليه السلام فقط؟ أو اللهم صل عليه فقط، أو نجمع بينها؟ فما الراجح؟

Webiste