تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسيرقوله تعالى: ( ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم... - ابن عثيمينالشيخ : قال الله عز وجل : { ألهاكم التكاثر }. الخطاب للناس وألهاكم أي شغلكم عن ذكر الله وعن الصلاة وعن طاعة الله. التكاثر أي التكاثر في الأموال والأولاد...
العالم
طريقة البحث
تفسيرقوله تعالى: ( ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم المقابر ، كلا سوف تعلمون ، ثم كلا سوف تعلمون ، كلا لو تعلمون علم اليقين ، لترون الجحيم ، ثم لترونها عين اليقين ، ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال الله عز وجل : { ألهاكم التكاثر }. الخطاب للناس وألهاكم أي شغلكم عن ذكر الله وعن الصلاة وعن طاعة الله. التكاثر أي التكاثر في الأموال والأولاد كما قال الله تعالى : { إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم } أكمل. { وتكاثر في الأموال والأولاد }. ألهى الناس عن طاعة الله كما قال عز وجل : { إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم }.
وصدق الله عز وجل انظر الذين ابتلوا بحب الدنيا وإيثارها على الآخرة كيف ألهتهم عن ذكر الله كيف شغلتهم شغلت القلب والفكر والبدن لطلب الحياة الدنيا إلى متى؟ إقرأ { حتى زرتم المقابر } يعني إلى أن متم وأنتم لاهون بها وهل زيارة المقابر قريبة أو بعيدة؟
أجيبوا قريبة.
وهل هي معلومة أو غير معلومة؟ غير معلومة ربما يكون الإنسان في القبر آخر النهار وهو أول النهار في القصر.
ومعنى : { حتى زرتم المقابر } أي حتى متم ودفنتم في المقابر وسمى الله تعالى ذلك زيارة لأن الإنسان لا يبقى في قبره لا بد من بعث. فمكثه في القبور زيارة وهذا يدل على طول أمد الآخرة وأنه لا نهاية له لأننا نعلم أن في القبور من لهم ملايين السنين وسماها الله زيارة. ولا ندري ماذا بقي من الدنيا كله زيارة. سمع أعرابي - استمع يا أخي - " سمع أعرابي رجلا يقول يقرأ قول الله تعالى : { ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر } فقال هذا الأعرابي والله إن وراء المقابر شيء. والله إن وراء المقابر شيء لأن الزائر غير مقيم ". الذي يزورك يبقى عندك دائما وإلا ينصرف؟ ينصرف ففهم هذا الأعرابي بذوقه العربي والقرآن الكريم عربي فهم أن الزيارة تعني أنها لا بد من مغادرة هذه القبور إلى الدار الآخرة
جعلنا الله وإياكم فيها من السعداء.

Webiste