تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" إذا قمتم إلى الصلاة " وتعر... - ابن عثيمينالشيخ :  يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم  إذا قمتم إلى الصلاة قال العلماء : معناه إذا أردتم القيام لأن الوضوء يسبق القيام...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" إذا قمتم إلى الصلاة " وتعريف الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إذا قمتم إلى الصلاة قال العلماء : معناه إذا أردتم القيام لأن الوضوء يسبق القيام،يسبق القيام فيكون إذا قمت بمعنى إذا أردت القيام وهل يأتي التعبير بالفعل عن إرادة الفعل ؟ نعم استمع يقول الله عز وجل : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ إذا قرأت القرآن يعني ها ؟ إذا أنهيت القراءة ؟ لا إذا أردت أن تقرأه ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعيذ ثم يقرأ طيب .
إذا قمتم إلى الصلاة أي أردتم القيام إليها الصلاة ما هي الصلاة ؟ يصح أن أقول الصلاة معروفة لأن الصلاة والحمد لله لا تجهل أحدا من الناس أليس كذلك ؟ ويصح أن أقول الصلاة : عبادة ذات أقوال وأفعال معلومة مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم. الفائدة من قولنا مختتمة بالتسليم أنه لو طرأ على المصلي ما يقتضي الانصراف من صلاته قبل أن يتمها فإنه لا يسلم فهمين هذا ؟ والله ما أظنكم فهمتم ؟ طيب الفائدة من قولنا مختتمة بالتسليم أنه لو طرأ على المصلي أمر يبيح له أن ينصرف من صلاته فإنه ينصرف بدون تسليم ولنفرض أن رجلا شرع يصلي صلاة الظهر فرأى حريقا في بيته يخشى أن يلتهم عائلته هنا يجوز أن ينصرف من صلاته ولا لا ؟ يجوز بل يجب أن ينصرف من صلاته يقطعها يحتاج إلى تسليم ؟ لا يحتاج لأنه ما ختمت إلى الآن .
شرع إنسان في النافلة ولما كبر وقرأ الفاتحة أقيمت الصلاة نقول لا تكمل النافلة اقطعها لتدرك الفريضة هل يسلم أو لا يسلم ؟ ها لا يسلم ليش ؟ لأنه لم يختتم الصلاة والصلاة إنما يسلم لها إذا ختمها أليس كذلك يا أخ ؟ ها ماذا قلت ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يخرج منها بدون سلام أحسنت بارك الله فيك طيب إذا هذه الصلاة إذا قمتم إلى الصلاة هل يشمل هذا صلاة الجنازة يعني يجب أن يتوضأ لصلاة الجنازة ولا لا ؟ نعم يشملها لأنها صلاة قال الله تعالى : ولا تصل على أحد منهم مات أبدا وإذا كانت صلاة وجب لها ما يجب للصلاة .

Webiste