ما حكم التخصر في الصلاة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نهى عن التخنصر في الصلاة
السائل : التخصر التخصر
الشيخ : هي نقطة سيدي
يضحك الإخوة الطلبة
السائل : الذي يضع يده على الخاصرة في الصلاة هل تبطل صلاته متعمدا ..
الشيخ : شو نص الحديث ؟
السائل : نهى عن التخصر في الصلاة
الشيخ : لو كان الحديث نهى عن الصلاة متخصرا بتكون الصلاة باطلة ؛ أما والحديث نهى عن الاختصار أو التخصر في الصلاة فلا يدل على بطلان الصلاة من أصلها وإنما يدل على تحريم التخصر في الصلاة مفهوم
السائل : أي نعم مثلها يا أستاذ
الشيخ : لا خلي مثلها بعد
الحلبي : في نفس المثال يا أستاذ أظن مرة سمعت منك وقرأتها لابن رجب في جامع العلوم والحكم يذكر أنه إذا كان النهي خاصا بالصلاة وجائزا في خارج الصلاة وفعله المصلي في داخلها تبطل الصلاة به ؛ أما إذا كان النهي عاما في خارج الصلاة وداخلها فهذا لا يبطل الصلاة , الآن هذا السؤال وهو التخصر فالتخصر خارج الصلاة أمر جائز والآن طالما أن النهي خاص بالصلاة هذا ألا نأخذ من هذا القول ببطلان هذه الصلاة على هذا القول بغض النظر عن صحته أو ..
الشيخ : نعم , لا إذا صح قول ابن رجب فيدل على أن التخصر مبطل للصلاة
الحلبي : أي نعم .
الشيخ : يدل على أن التخصر مبطل للصلاة بس اللي أنا بذكره بالنسبة للتفصيل هو الذي ذكرته آنفا يعني إذا نهى عن فعل الشيء في الصلاة فهو يعني أن هذا الفعل هو المقصود بالذات النهي عنه ؛ أما إذا نهى عن الصلاة لوجود الشيء الفلاني فهو الذي يدل على البطلان .
الحلبي : ما ادري الأخ سليم
سليم : يا شيخ في تحذير الساجد بنص الذي ذكره الأخ علي وهو إذا كان النهي مخصوصا بالعبادة فهو يبطلها أما إذا كان النهي ليس بالعبادة فلا يبطلها , بهذه الصيغة موجود في جامع العوم والحكم لابن رجب
الشيخ : والله بدها مراجعة ...
سليم : في تحذير الساجد وأنت أقريتها في أكثر من مرة في الدروس
الشيخ : ممكن يكون هذا .
السائل : التخصر التخصر
الشيخ : هي نقطة سيدي
يضحك الإخوة الطلبة
السائل : الذي يضع يده على الخاصرة في الصلاة هل تبطل صلاته متعمدا ..
الشيخ : شو نص الحديث ؟
السائل : نهى عن التخصر في الصلاة
الشيخ : لو كان الحديث نهى عن الصلاة متخصرا بتكون الصلاة باطلة ؛ أما والحديث نهى عن الاختصار أو التخصر في الصلاة فلا يدل على بطلان الصلاة من أصلها وإنما يدل على تحريم التخصر في الصلاة مفهوم
السائل : أي نعم مثلها يا أستاذ
الشيخ : لا خلي مثلها بعد
الحلبي : في نفس المثال يا أستاذ أظن مرة سمعت منك وقرأتها لابن رجب في جامع العلوم والحكم يذكر أنه إذا كان النهي خاصا بالصلاة وجائزا في خارج الصلاة وفعله المصلي في داخلها تبطل الصلاة به ؛ أما إذا كان النهي عاما في خارج الصلاة وداخلها فهذا لا يبطل الصلاة , الآن هذا السؤال وهو التخصر فالتخصر خارج الصلاة أمر جائز والآن طالما أن النهي خاص بالصلاة هذا ألا نأخذ من هذا القول ببطلان هذه الصلاة على هذا القول بغض النظر عن صحته أو ..
الشيخ : نعم , لا إذا صح قول ابن رجب فيدل على أن التخصر مبطل للصلاة
الحلبي : أي نعم .
الشيخ : يدل على أن التخصر مبطل للصلاة بس اللي أنا بذكره بالنسبة للتفصيل هو الذي ذكرته آنفا يعني إذا نهى عن فعل الشيء في الصلاة فهو يعني أن هذا الفعل هو المقصود بالذات النهي عنه ؛ أما إذا نهى عن الصلاة لوجود الشيء الفلاني فهو الذي يدل على البطلان .
الحلبي : ما ادري الأخ سليم
سليم : يا شيخ في تحذير الساجد بنص الذي ذكره الأخ علي وهو إذا كان النهي مخصوصا بالعبادة فهو يبطلها أما إذا كان النهي ليس بالعبادة فلا يبطلها , بهذه الصيغة موجود في جامع العوم والحكم لابن رجب
الشيخ : والله بدها مراجعة ...
سليم : في تحذير الساجد وأنت أقريتها في أكثر من مرة في الدروس
الشيخ : ممكن يكون هذا .
الفتاوى المشابهة
- حكم وصل الصلاة بصلاة أخرى - ابن باز
- ما الحكم في قول الإمام عند خروجه من الصلاة : "... - الالباني
- ما حكم إقامة صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة ؟ - الالباني
- حكم الكلام في الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم وَصْل الصلاة بالصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم الصلاة في هذا المسجد ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة الحاجة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة المضطبع؟ - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في الصلاة - ابن باز
- ما حكم التخصر في الصلاة ؟ - الالباني