تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الصدقة وفضلها - ابن عثيمينالشيخ : طيب في الزكاة فيه التطوع فيه التطوع - اصبر يا أخي - فيه التطوع تكمل به الزكاة ؟ أي نعم الصدقة. الصدقة التي يتطوع بها الإنسان تقربا إلى الله عز و...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الصدقة وفضلها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب في الزكاة فيه التطوع فيه التطوع - اصبر يا أخي - فيه التطوع تكمل به الزكاة ؟ أي نعم الصدقة. الصدقة التي يتطوع بها الإنسان تقربا إلى الله عز وجل.
ومن العجائب أن بعض الناس يكثر من صدقة التطوع ويبخل بالزكاة الواجبة. الزكاة الواجبة تثقل عليه ويبخل بها والتطوع تجده مدرارا هذا من الشيطان لأن الواجب أهم من التطوع. الواجب أهم من التطوع والصدقة فضلها عظيم. كل امرئ يوم القيامة في ظل صدقته وفي الحديث الصحيح : سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله و رجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه . فالصدقة إذا كانت سرا فهي أفضل. لكن قد تكون جهرا أفضل وعلانية إذا كان في ذلك مصلحة كما لو كان الإنسان إذا تصدق على شخص عرف الناس حاجة هذا الشخص وتصدقوا عليه. وإلا فالأفضل الإسرار بها .

Webiste