تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة زيارة القبور للدعاء للميت و ل... - ابن عثيمينالسائل : تقول في سؤال لها فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة زيارة القبور للدعاء للميت وقراءة القرءان والفاتحة عليه؟الشيخ : الصحيح أنه لا يجوز للمرأة أن تزور ال...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة زيارة القبور للدعاء للميت و لقراءة القرآن و الفاتحة عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول في سؤال لها فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة زيارة القبور للدعاء للميت وقراءة القرءان والفاتحة عليه؟

الشيخ : الصحيح أنه لا يجوز للمرأة أن تزور المقابر لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم جاء عنه أنه لعن زائرات القبور ولأن المرأة لو فتِح لها هذا الباب لكان في ذلك فتنة لها وفتنة بها فإن المرأة لا تكاد تصبر إذا وقفت على قبر أمها أو أبيها أو أحد ممن تحبه لا تصبر ربما يتجدّد لها حزنها دائما كلما زارت المقبرة وربما يتعرّض لها أحد بسوء لأن المقابر في الغالب تكون خارج البلد أو في مكان نَاءٍ منه فلهذا كان من الحكمة أن تُمنع من زيارة القبور.
وأما الدعاء للميت فيمكن أن تدعو له وهي في بيتها لأن الدعاء لا يُشترط له مكان معيّن.
وأما قراءة القرءان عليه فقراءة القرءان على الميّت بدعة سواء من الرجال أو من النساء لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بل كان عليه الصلاة والسلام إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال "استغفروا لأخيكم فإنه الأن يسأل" ولم يرد عنه أنه كان يقرأ على القبور أو على المقبرة عموما بل كان صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يسلّم على أهل المقابر ويدعو لهم بالمغفرة والرحمة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste