خلاصة في سجود السهو والحث على تعليم الناس مسائل سجود السهو
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من هذا كله عرفنا أن سجود السهو تارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعد السلام يكون قبل السلام إذا زاد
الطالب : ...
الشيخ : أنا ويش أقول يكون قبل السلام إذا زاد إذا أخطأت قوموني
الطالب : إذا أنقصت
الشيخ : إذا نقصت ؟ أي لأن ذكرنا قبل السلام إذا ترك التشهد الأول الواجب طيب. يكون قبل السلام إذا نقص يكون بعد السلام إذا زاد. وفي الشك يكون قبل السلام إذا لم يرجح ويكون بعد السلام إذا رجح. الحمد لله بارك الله فيكم .
سمعت أخا يقول : إن الأئمة يسجدون قبل السلام. ونقول نعم ونحن سمعنا أن الأئمة يسجدون للسهو قبل السلام على كل حال وهذا لا يخلو من أحد أمرين : إما الجهل وإما الاجتهاد.
إما الجهل لأن بعضهم لا يدري ما الذي قبل السلام والذي بعده.
وإما الاجتهاد لأن بعض الأئمة يقول : لو أخرت سجود السهو إلى ما بعد السلام لشوشت على المصلين انتبه نقول لهذا الذي إجتهد : هذا اجتهاد خاطئ لأن الاجتهاد الذي يستلزم إبطال السنة اجتهاد فاسد وخاطئ. نقول : إفعل السنة حتى يعتادها الناس ثم لا ينكرونها أما إذا بقيت دائما لا تتبع السنة فإن الناس يستنكرون السنة لكن افعل السنة حتى يعرفها الناس ثم لا ينكرونها بعد ذلك.
والذي يفعل السنة السجود بعد السلام في موضعه داخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة .
فنقول : افعل السنة وثق بأن الناس سوف يعتادون هذا الأمر.
في واحد يقول : أنا أول ما سلمت وأنا ساهي فسجدت سجود السهو بعد السلام لما سلمت لج الناس علي ويش يقولون ؟ سبحان الله سبحان الله سبحان الله ليش يقولوا سبحان الله ؟ لأنه ما تعودوا ولا اعتادوا ولكن يقول بعد أن اعتادوا وصار كلما سجد للسهو تكلم مع الناس وقال يا جماعة أنا سجدت للسهو بعد السلام لكذا وكذا أو يقول : سجدت قبل السلام لكذا وكذا لما اعتاد الناس وعرفوا صاروا إذا سجد بعد السلام لا يستنكرونه. إذا سجد قبل السلام لا يستنكرونه بل لو سجد قبل السلام في موضع يكون فيه السجود بعد السلام لاستنكروا قالوا ليش أنت سجدت بعد السلام وأنت زائد في الصلاة مثلا مثلا.
إذن ينبغي بل يجب على طلبة العلم أن يبينوا السنة إما بالقول وإما بالفعل وأيهما أبلغ الفعل وإلا القول ؟ الفعل. ولهذا لو جعل الإمام يذكر المصلين دائما بسجود السهو ويعلمهم بأحكامه ثم يجي بعد يومين يسألهم. الجواب والله ما أدري أرشدني جزاك الله خيرا. نعم لكن لو سجد مرة واحدة بعد السلام وقرت في نفوسهم وصاروا يذكرونها سجد إمامنا بعد السلام لماذا ؟
ثم يسألون السبب فإذا عرفوا السبب بطل العجب وعرفوا أن سجود السهو يكون قبل السلام أحيانا وبعد السلام أحيانا واضح ؟
الطالب : ...
الشيخ : أنا ويش أقول يكون قبل السلام إذا زاد إذا أخطأت قوموني
الطالب : إذا أنقصت
الشيخ : إذا نقصت ؟ أي لأن ذكرنا قبل السلام إذا ترك التشهد الأول الواجب طيب. يكون قبل السلام إذا نقص يكون بعد السلام إذا زاد. وفي الشك يكون قبل السلام إذا لم يرجح ويكون بعد السلام إذا رجح. الحمد لله بارك الله فيكم .
سمعت أخا يقول : إن الأئمة يسجدون قبل السلام. ونقول نعم ونحن سمعنا أن الأئمة يسجدون للسهو قبل السلام على كل حال وهذا لا يخلو من أحد أمرين : إما الجهل وإما الاجتهاد.
إما الجهل لأن بعضهم لا يدري ما الذي قبل السلام والذي بعده.
وإما الاجتهاد لأن بعض الأئمة يقول : لو أخرت سجود السهو إلى ما بعد السلام لشوشت على المصلين انتبه نقول لهذا الذي إجتهد : هذا اجتهاد خاطئ لأن الاجتهاد الذي يستلزم إبطال السنة اجتهاد فاسد وخاطئ. نقول : إفعل السنة حتى يعتادها الناس ثم لا ينكرونها أما إذا بقيت دائما لا تتبع السنة فإن الناس يستنكرون السنة لكن افعل السنة حتى يعرفها الناس ثم لا ينكرونها بعد ذلك.
والذي يفعل السنة السجود بعد السلام في موضعه داخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة .
فنقول : افعل السنة وثق بأن الناس سوف يعتادون هذا الأمر.
في واحد يقول : أنا أول ما سلمت وأنا ساهي فسجدت سجود السهو بعد السلام لما سلمت لج الناس علي ويش يقولون ؟ سبحان الله سبحان الله سبحان الله ليش يقولوا سبحان الله ؟ لأنه ما تعودوا ولا اعتادوا ولكن يقول بعد أن اعتادوا وصار كلما سجد للسهو تكلم مع الناس وقال يا جماعة أنا سجدت للسهو بعد السلام لكذا وكذا أو يقول : سجدت قبل السلام لكذا وكذا لما اعتاد الناس وعرفوا صاروا إذا سجد بعد السلام لا يستنكرونه. إذا سجد قبل السلام لا يستنكرونه بل لو سجد قبل السلام في موضع يكون فيه السجود بعد السلام لاستنكروا قالوا ليش أنت سجدت بعد السلام وأنت زائد في الصلاة مثلا مثلا.
إذن ينبغي بل يجب على طلبة العلم أن يبينوا السنة إما بالقول وإما بالفعل وأيهما أبلغ الفعل وإلا القول ؟ الفعل. ولهذا لو جعل الإمام يذكر المصلين دائما بسجود السهو ويعلمهم بأحكامه ثم يجي بعد يومين يسألهم. الجواب والله ما أدري أرشدني جزاك الله خيرا. نعم لكن لو سجد مرة واحدة بعد السلام وقرت في نفوسهم وصاروا يذكرونها سجد إمامنا بعد السلام لماذا ؟
ثم يسألون السبب فإذا عرفوا السبب بطل العجب وعرفوا أن سجود السهو يكون قبل السلام أحيانا وبعد السلام أحيانا واضح ؟
الفتاوى المشابهة
- إذا كان على الإمام سجود سهو بعد السلام وكان... - ابن عثيمين
- أسباب سجود السهو - ابن باز
- حالات سجود السهو بعد السلام وقبله - ابن باز
- جواز سجود السهو قبل السلام وبعده - ابن باز
- متى يكون سجود السهو قبل السلام أو بعده؟ - ابن باز
- إذا كان سجود السهو بعد السلام فهل يكون أيضاً... - ابن عثيمين
- سجود السهو هل هو قبل السلام أم بعده ؟ - ابن عثيمين
- حالات سجود السهو بعد السلام - ابن باز
- حالات سجود السهو قبل السلام وبعده - ابن باز
- سجود السهو قبل السلام وبعده - ابن باز
- خلاصة في سجود السهو والحث على تعليم الناس مس... - ابن عثيمين