تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تشرع الأضحية والذكاة عن الميت؟ - ابن عثيمينالسائل : وهذا سائل آخر : يقول ذكرت في كتابك * أحكام في الأضحية والزكاة * أن الأضحية.الشيخ : والذكاة جزاك لله خيرا والذكاة بالذال.السائل : أحكام في الأضح...
العالم
طريقة البحث
هل تشرع الأضحية والذكاة عن الميت؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا سائل آخر : يقول ذكرت في كتابك * أحكام في الأضحية والزكاة * أن الأضحية.

الشيخ : والذكاة جزاك لله خيرا والذكاة بالذال.

السائل : أحكام في الأضحية والذكاة .

الشيخ : نعم .

السائل : أن الأضحية عن الأموات ثلاثة أقسام : هي أن يضحي عنهم تبع للأحياء. ثانيا : أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم. ثالثا : أن يضحي عن الأموات تبرعا مستقلا عن الأحياء.
فنرجو منكم شرح القسم الثالث.

الشيخ : نعم الأضاحي لها ثلاثة أقسام كما قال السائل. الأول : أن يضحي عن الميت تبعا للأحياء مثل أن يقول هذه أضحيتي عني وعن أهل بيتي ويقصد آباؤه وأمهاته الذين قد ماتوا. فيكون دخول الأموات الآن إيش ؟ يكون دخول الأموات تبعا.
الثاني : أن يضحي عن وصية مثل ميت ميت أوصى بأنه يضحى عنه. هذا أيضا واضح تنفذ الوصية على ما أوصى.
الثالث : أن يتبرع للميت بالضحية استقلالا يشتري أضحية ويضحيها عن أبيه الميت أو عن أمه الميتة مثلا. هذه المسألة اختلف العلماء فيها هل تنفع الميت وهل هي مشروعة أو لا ؟ فمنهم من قال : إنها تنفع الميت كالصدقة لأن الصدقة ثبتت بها السنة ومنهم من قال : إنها لا تنفع الميت لأن الأضحية إنما هي مشروعة عن الحي كما كان الصحابة يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته قالوا : والنبي عليه الصلاة والسلام استشهد عمه حمزة وماتت زوجته خديجة وزوجته زينب بنت خزيمة ومات أولاده كلهم إلا فاطمة رضي الله عنها ولم يضح عن واحد منهم أبدا ما ضحى عن عمه ولا عن زوجته ولا عن بناته اللائي متن في حياته أبدا. ولو كان هذا مشروعا لبينه لكن كانوا يضحي عنه وعن أهل بيته عموما. نعم .

Webiste