قلتم أنه لا يجوز لعن المعين فكيف توجيه حديث:" إذا رأيتموهن فالعنوهن فإنهن ملعونات" للنساء المتبرجات؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : ذكر فضيلتكم عدم اللعن على المسلم .
الشيخ : لا مو على المسلم على المعين حتى ولو كان كافرا .
السائل : على المعين فكيف نوجه هذا الحديث في الكاسيات العاريات : إذا رأيتموهن فالعنوهن فإنهن ملعونات .
الشيخ : نعم. هناك فرق بين التعيين بالوصف والتعيين بالعين. التعيين بالوصف لا بأس يعني لا حرج أن أقول : اللهم العن المعتدين اللهم العن الكافرين اللهم العن الظالمين هذا لا بأس به. وأما أن أعين أقول : العن فلانا فهذا لا يجوز. وأما النساء الكاسيات العاريات العنونهن يعني إذا رأيتموهن فقولوا : اللهم العن الكاسيات العاريات. هذا مراد الحديث اللهم العن الكاسيات العاريات. أما أن تقولها بعينها فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يريد ذلك لأن الله إذا كان نهاه أن يلعن أبا جهل وأمثاله من أئمة الكفر وكفرهم أعظم من الكاسيات العاريات فكيف يجيز أن تلعن الكاسيات العاريات على التعيين ولكن معنى الحديث العنوهن يعني إذا رأيتم نساء على هذه الحال فقولوا : اللهم العن الكاسيات العاريات نعم .
الشيخ : لا مو على المسلم على المعين حتى ولو كان كافرا .
السائل : على المعين فكيف نوجه هذا الحديث في الكاسيات العاريات : إذا رأيتموهن فالعنوهن فإنهن ملعونات .
الشيخ : نعم. هناك فرق بين التعيين بالوصف والتعيين بالعين. التعيين بالوصف لا بأس يعني لا حرج أن أقول : اللهم العن المعتدين اللهم العن الكافرين اللهم العن الظالمين هذا لا بأس به. وأما أن أعين أقول : العن فلانا فهذا لا يجوز. وأما النساء الكاسيات العاريات العنونهن يعني إذا رأيتموهن فقولوا : اللهم العن الكاسيات العاريات. هذا مراد الحديث اللهم العن الكاسيات العاريات. أما أن تقولها بعينها فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يريد ذلك لأن الله إذا كان نهاه أن يلعن أبا جهل وأمثاله من أئمة الكفر وكفرهم أعظم من الكاسيات العاريات فكيف يجيز أن تلعن الكاسيات العاريات على التعيين ولكن معنى الحديث العنوهن يعني إذا رأيتم نساء على هذه الحال فقولوا : اللهم العن الكاسيات العاريات نعم .
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على مسألة لعن الكافر . - الالباني
- ما حكم لعن الدنيا ولعن الشيطان؟ - ابن باز
- بيان حكم لعن المؤمن - ابن عثيمين
- باب جواز لعن بعض أصحاب المعاصي غير المعينين:... - ابن عثيمين
- ما حكم لعن الكافر المُعَيَّن؟ - ابن باز
- هل يجوز لعن الكافر المُعَيَّن؟ - ابن باز
- حكم لعن المُعَيَّن - ابن باز
- قلتم أنه لا يجوز لعن المعين فكيف الجواب عن ق... - ابن عثيمين
- هل يجوز لعن المتبرجة بعينها كما جاء في الحديث... - الالباني
- هل يجوز لعن المرأة المعينة بناء على حديث ( الع... - الالباني
- قلتم أنه لا يجوز لعن المعين فكيف توجيه حديث:... - ابن عثيمين