تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو الورع و ماهو الزهد و كيف يكون المسلم ور... - ابن عثيمينالسائل : السائل من الإمارات أسامة خالد يقول فضيلة الشيخ ما هو الورع وما هو الزهد وكيف يكون المسلم ورعا زاهدا كالسلف الصالح أرجو الإفادة مأجورين؟الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
ماهو الورع و ماهو الزهد و كيف يكون المسلم ورعا زاهدا كالسلف الصالح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل من الإمارات أسامة خالد يقول فضيلة الشيخ ما هو الورع وما هو الزهد وكيف يكون المسلم ورعا زاهدا كالسلف الصالح أرجو الإفادة مأجورين؟

الشيخ : الزهد وصف أعلى من الورع والفرق بينهما أن الورع ترك ما يضر في الأخرة والزهد ترك ما لا ينفع في الأخرة فالزاهد لا يفعل إلا ما هو نافع له في ءاخرته والورع يفعل ما هو نافع وما ليس بنافع لكن لا يفعل ما هو ضار وذلك أن الأمور لها أحوال ثلاث، إما أن تكون نافعة أو تكون ضارة أو لا نافعة ولا ضارة، يتفق الزاهد والورع في تجنب الضار كل منهما لا يفعل الضار ويختلفان فيما ليس فيه نفع ولا ضرر فالزاهد يتجنّبه والورع يأتي به، الزاهد يتجنبه لأنه يريد أن تكون حياته حياة جد في كل شيء له فيها خير، في كل شيء يقوم به في هذه الدنيا له فيه خير فهو مغتنم لوقته حريص على ألا يفوت من الوقت ولو شيئا يسيرا إلا وقد عمَره بطاعة الله التي تنفعه يوم القيامة والورع لا، دون ذلك يفعل المباحات، يذهب وقته بدون فائدة لكنه لا يفعل المحرّم، يجتنب المحرّم ولا يترك الواجب يقوم بالواجب.
وبِناءً على ذلك يكون الزهد أعلى مرتبة من الورع على أنه ربما يُطلق أحدهما على الأخر ربما يقال فلان زاهد يعني ورعا أو ورع يعني زاهدا لكن عندما نقول ورع وزهد فهذا هو الفرق بينهما. نعم.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste