تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على... - ابن عثيمين السائل : الزهد شيخ ما هو بغرض شرعي؟ الشيخ : أي نعم السائل : الزهد نفسه ما هو بغرض شرعي ؟الشيخ : بلي.السائل : لأنه وردت أحاديث في الزهد.الشيخ : في الزهد...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعامٍ واحدٍ فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثآئها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خيرٌ اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الزهد شيخ ما هو بغرض شرعي؟ الشيخ : أي نعم السائل : الزهد نفسه ما هو بغرض شرعي ؟

الشيخ : بلي.

السائل : لأنه وردت أحاديث في الزهد.

الشيخ : في الزهد؟ أي نعم لكن ما هو الزهد ؟ ما هو؟

السائل : يعني يلبس جلابية مرقعة . . .؟

الشيخ : لا لا هذا تزهد، الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة، والورع ترك ما يضر في الآخرة، الزهد ترك ما لا ينفع والورع ترك ما يضر، وإن كان بعض الناس يظنون إن الورع والزهد بمعنى واحد لكن هذا ليس بصحيح فمثلا الذي يتجنب المباحات استغناء عنها بما هو أنفع أيش يسمى هذا؟ زاهد، يدعها ليتوصل إلى ما هو أنفع في الآخرة يعتبر زاهدا، والذي يدع المحرمات اشتغالا بالمباحات وإن لم تكن أنفع في الآخرة هذا يسمى ورعا، وحينما نقول الزهد ما هو معناه أن الإنسان يتقشف، التقشف ليس بمحمود إلا إذا كان لغرض شرعي، والغرض الشرعي مثل ما ذكرنا عن عمر، أو مثلا يسكن الإنسان بين أناس فقراء ولو لبس مثلا ما يليق به وبغناه كسر قلوبهم وحصل لذلك أثر في نفوسهم هذا أيضا تركه من الأمور التي قد يحمد عليها المرء.

Webiste