رجل أحرم بالعمرة قبل ثمان سنين وفي أثناء الطواف تعب فتحلل ولبس ثيابه فماذا عليه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
السائل : فضيلة الشّيخ رفع الله درجتكم، رجل قام بأداء العمرة قبل ثمان سنوات وأثناء الطّواف أحسّ بتعب شديد وإعياء ولم يستطع إكمال العمرة وتحلّل ولبس ملابسه وخرج من مكّة فهل عليه شيء؟
الشيخ : منذ ثمان سنوات؟! سبحان الله! اسمعوا يا جماعة منذ ثمان سنوات ما سأل عن دينه لو ضاعت له شاة عرجاء لذهب يطلبها في ... وهذا الدّين لا يسأل عنه إلاّ بعد ثمان سنوات! انظروا إلى التّفريط! هذا الرّجل يلزمه على قول بعض العلماء أن يلبس الآن ثياب الإحرام ويذهب إلى مكّة ويتمّ عمرته فيطوف، ويسعى، ويقصّر، ولا بدّ، وإن كان قد جامع في أثناء هذا فإنّه فسدت عمرته فيكمّلها ثمّ يأتي بعمرة جديدة قضاء لما فسد، وإن كان قد تزوّج بعد ذلك يعني بعد أن ألغى العمرة فنكاحه فاسد يجب أن يتجنّب زوجته وأن يجدّد العقد من جديد بعد أن يقضي العمرة، أفهمت؟ فالأمر شديد، هذا اللي أقوله الآن هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل، عند أصحابه
فيه قول آخر أنّ الإنسان إذا عجز عن إكمال النّسك لمرض ما هو لتعب لأنّ التّعب يمكن أن يستريح ويكمّل، إذا كان لمرض فإنه يتحلّل ولكن عليه هدي لقوله تعالى: فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ثمّ هنا إشكال هل يحلّ قبل أن يذبح الهدي أو لا يحلّ، إذا قلنا لا يحلّ بقيت المشكلة الأولى التي ذكرت، وإن قلنا يحلّ فالأمر أهون ما عليه إلاّ أن يذبح فدية، فاسأل الرّجل هل تعبه هذا أدّى إلى مرضه بحيث لا يستطيع أن يكمّل العمرة لو تريّث واستراح أو لا؟ إذا كان يستطيع فمعناه أنّه لازال في عمرته فليذهب على طول لكن المحظورات التي فعلها على القول الرّاجح لا تضرّه لأنّه جاهل إلاّ مسألة الزّواج فإنّه يجب عليه إن تزوّج في هذه المدّة أن يجدّد العقد، فهمت الآن؟ إذن الخلاصة الآن اللي نرى أنّه إن كان هذا التّعب أدّى إلى مرض ما يستطيع أن يكمّل فهذا ليس عليه إلاّ الهدي، هدي الإحصار، وإلاّ فإنّه لا يزال محرما الآن يجب عليه أن يذهب محرما من بيته الآن ويكمّل العمرة وليس عليه شيء فيما فعل من المحظورات لأنّه جاهل وإن كان قد عقد النّكاح في هذه المدّة فعليه أن يفارق ويجتنب زوجته حتى يتمّ العمرة ويعقد له من جديد.
السائل : ...
الشيخ : ما هو بلازم، يمين؟
السائل : أحسن اليك
الشيخ : يسار يسار
السائل : فضيلة الشّيخ رفع الله درجتكم، رجل قام بأداء العمرة قبل ثمان سنوات وأثناء الطّواف أحسّ بتعب شديد وإعياء ولم يستطع إكمال العمرة وتحلّل ولبس ملابسه وخرج من مكّة فهل عليه شيء؟
الشيخ : منذ ثمان سنوات؟! سبحان الله! اسمعوا يا جماعة منذ ثمان سنوات ما سأل عن دينه لو ضاعت له شاة عرجاء لذهب يطلبها في ... وهذا الدّين لا يسأل عنه إلاّ بعد ثمان سنوات! انظروا إلى التّفريط! هذا الرّجل يلزمه على قول بعض العلماء أن يلبس الآن ثياب الإحرام ويذهب إلى مكّة ويتمّ عمرته فيطوف، ويسعى، ويقصّر، ولا بدّ، وإن كان قد جامع في أثناء هذا فإنّه فسدت عمرته فيكمّلها ثمّ يأتي بعمرة جديدة قضاء لما فسد، وإن كان قد تزوّج بعد ذلك يعني بعد أن ألغى العمرة فنكاحه فاسد يجب أن يتجنّب زوجته وأن يجدّد العقد من جديد بعد أن يقضي العمرة، أفهمت؟ فالأمر شديد، هذا اللي أقوله الآن هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل، عند أصحابه
فيه قول آخر أنّ الإنسان إذا عجز عن إكمال النّسك لمرض ما هو لتعب لأنّ التّعب يمكن أن يستريح ويكمّل، إذا كان لمرض فإنه يتحلّل ولكن عليه هدي لقوله تعالى: فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ثمّ هنا إشكال هل يحلّ قبل أن يذبح الهدي أو لا يحلّ، إذا قلنا لا يحلّ بقيت المشكلة الأولى التي ذكرت، وإن قلنا يحلّ فالأمر أهون ما عليه إلاّ أن يذبح فدية، فاسأل الرّجل هل تعبه هذا أدّى إلى مرضه بحيث لا يستطيع أن يكمّل العمرة لو تريّث واستراح أو لا؟ إذا كان يستطيع فمعناه أنّه لازال في عمرته فليذهب على طول لكن المحظورات التي فعلها على القول الرّاجح لا تضرّه لأنّه جاهل إلاّ مسألة الزّواج فإنّه يجب عليه إن تزوّج في هذه المدّة أن يجدّد العقد، فهمت الآن؟ إذن الخلاصة الآن اللي نرى أنّه إن كان هذا التّعب أدّى إلى مرض ما يستطيع أن يكمّل فهذا ليس عليه إلاّ الهدي، هدي الإحصار، وإلاّ فإنّه لا يزال محرما الآن يجب عليه أن يذهب محرما من بيته الآن ويكمّل العمرة وليس عليه شيء فيما فعل من المحظورات لأنّه جاهل وإن كان قد عقد النّكاح في هذه المدّة فعليه أن يفارق ويجتنب زوجته حتى يتمّ العمرة ويعقد له من جديد.
السائل : ...
الشيخ : ما هو بلازم، يمين؟
السائل : أحسن اليك
الشيخ : يسار يسار
الفتاوى المشابهة
- نحن شباب ذهبنا إلى مكة ، فلما طفنا طواف القد... - ابن عثيمين
- بيان أن ليس للعمرة إلا تحلل واحد - ابن عثيمين
- نوى العمرة وجامع زوجته قبل التحلل - اللجنة الدائمة
- حكم فعل أحد المحظورات قبل التحلل من العمرة - ابن باز
- ذهبت إلى العمرة وأثناء الطواف نزل بي الحيض - اللجنة الدائمة
- أريد أن أذهب إلى مكة لأداء عمرة لي فهل يجوز... - ابن عثيمين
- سائل يقول : أتيت إلى العمرة وكنت مريضا فلم أ... - ابن عثيمين
- سائل يقول :أثناء طوافه لعمرته خرج منه رائحة... - ابن عثيمين
- أحرم بالعمرة ولما وصل الحرم أحس بالتعب ث... - اللجنة الدائمة
- حكم من تحلل قبل أن ينتهي من العمرة بسبب التعب - ابن عثيمين
- رجل أحرم بالعمرة قبل ثمان سنين وفي أثناء الط... - ابن عثيمين