سائل يقول : أتيت إلى العمرة وكنت مريضا فلم أستطع السعي فطفت وصليت الركعتين وتحللت فهل عمرتي صحيحة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لقد أتيت إلى العمرة وكنت مريضا فلم أستطع السعي فطفت وصليت الركعتين وتحللت، فهل عمرتي صحيحة؟
الشيخ : العمرة هنا ليست بصحيحة، لأن السعي ركن في العمرة، فلابد أن يسعى.
ونقول لهذا الرجل السائل إذا كان يسمع: يجب عليك الآن فورا أن تذهب وأن تلبس ثياب الإحرام، وأن تسعى بين الصفا والمروة، وأن تقصر رأسك، لأن التقصير الأول في غير محله، تقصر رأسك أو تحلقه، فالمهم أني أقول له الآن يبادر إلى خلع الثياب ولباس ثياب الإحرام حتى يكمل عمرته.
وأقول مرة أخرى: يجب على الإنسان أن لا يقدم على شيء يخل بالعبادة إلا بعد سؤال أهل العلم لأنه قد يقدم على أمر منكر عظيم، وهو لا يشعر، و ليست العبادات على هوى الإنسان، فهذا الرجل لما عجز عن أن يكمل عمرته اختصرها، واقتصر على الطواف والحلق والتقصير، وهذا خطأ، فالواجب على الإنسان أن لا يقدم على شيء في عباداته حتى يكون عالما به إما بسؤال سابق على بدء العمل وإما بسؤال لاحق عند حدوث الحادث الذي يمنع من اكمال العمل، وذلك لأجل أن يعبد الله تعالى على بصيرة.
السائل : ... .
الشيخ : لا يترتب عليه شيء لأنه جاهل، حتى لو فرض أن هذا الرجل له زوجة وجامع زوجته في هذه الأثناء فإنه لا يترتب عليه شيء، لأن جميع المحظورات إذا فعلها الإنسان جاهلاً، أو ناسياً، أو غير قاصد كالمكره، فإنه لا شيء عليه.
الشيخ : العمرة هنا ليست بصحيحة، لأن السعي ركن في العمرة، فلابد أن يسعى.
ونقول لهذا الرجل السائل إذا كان يسمع: يجب عليك الآن فورا أن تذهب وأن تلبس ثياب الإحرام، وأن تسعى بين الصفا والمروة، وأن تقصر رأسك، لأن التقصير الأول في غير محله، تقصر رأسك أو تحلقه، فالمهم أني أقول له الآن يبادر إلى خلع الثياب ولباس ثياب الإحرام حتى يكمل عمرته.
وأقول مرة أخرى: يجب على الإنسان أن لا يقدم على شيء يخل بالعبادة إلا بعد سؤال أهل العلم لأنه قد يقدم على أمر منكر عظيم، وهو لا يشعر، و ليست العبادات على هوى الإنسان، فهذا الرجل لما عجز عن أن يكمل عمرته اختصرها، واقتصر على الطواف والحلق والتقصير، وهذا خطأ، فالواجب على الإنسان أن لا يقدم على شيء في عباداته حتى يكون عالما به إما بسؤال سابق على بدء العمل وإما بسؤال لاحق عند حدوث الحادث الذي يمنع من اكمال العمل، وذلك لأجل أن يعبد الله تعالى على بصيرة.
السائل : ... .
الشيخ : لا يترتب عليه شيء لأنه جاهل، حتى لو فرض أن هذا الرجل له زوجة وجامع زوجته في هذه الأثناء فإنه لا يترتب عليه شيء، لأن جميع المحظورات إذا فعلها الإنسان جاهلاً، أو ناسياً، أو غير قاصد كالمكره، فإنه لا شيء عليه.
الفتاوى المشابهة
- حكم فعل أحد المحظورات قبل التحلل من العمرة - ابن باز
- فتاة ذهبت مع أهلها إلى مكة للعمرة و عندما وص... - ابن عثيمين
- ما حكم من قدم السعي على الطواف في العمرة .؟ - الالباني
- حكم من قدَّم السعي على الطواف في العمرة . - الالباني
- أريد أن أذهب إلى مكة لأداء عمرة لي فهل يجوز... - ابن عثيمين
- امرأة حاضت قبل العمرة وهي محرمة فقدمت السعي... - ابن عثيمين
- بيان أن ليس للعمرة إلا تحلل واحد - ابن عثيمين
- حكم من لم يستطع إكمال سعي العمرة لمرضه - ابن باز
- حدثني زهير بن حرب حدثنا سفيان بن عيينة عن عم... - ابن عثيمين
- سائل يقول : ما حكم من طاف للعمرة ستة أشواط س... - ابن عثيمين
- سائل يقول : أتيت إلى العمرة وكنت مريضا فلم أ... - ابن عثيمين