تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في جماعة التبليغ ؟ وما حكم من خرج م... - ابن عثيمينالشيخ : نعم.السائل : أحسن الله إليك ما رأيكم في جماعة التّبليغ؟ والخروج معهم كمبتدئ لوجود بعض الأخطاء؟ أثابك الله.الشيخ : طيب، هل لهذه الجماعة تأثير في ...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في جماعة التبليغ ؟ وما حكم من خرج معهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.

السائل : أحسن الله إليك ما رأيكم في جماعة التّبليغ؟ والخروج معهم كمبتدئ لوجود بعض الأخطاء؟ أثابك الله.

الشيخ : طيب، هل لهذه الجماعة تأثير في هداية النّاس؟

السائل : هداية الناس ...

الشيخ : اسمع ما أسألك عندها بدعة وإلاّ لا؟ أسألك هل لها تأثير في هداية النّاس أوّ لا؟

السائل : لا يا شيخ.

الشيخ : لا، هذا تكذيب بالواقع، كلامك هذا تكذيب بالواقع، والواقع أنّ لها تأثيرا عظيما في هداية النّاس، كم من فاسق صار مستقيما؟ وكم من كافر أسلم؟ هذا شيء ما ينكره أحد إلاّ من اتّخذ منهم موقفا معينا فإنّ الحسنات تكون سيّئات، وهذا معروف كما قال الشّاعر:
" وعين الرّضا عن كلّ عيب كليلة *** كما أنّ عين السّخط تبدي المساوئ "
حدّثني من أثق به عن شخص لا أثق به إلاّ في هذه القضيّة كان له ابن أخت فاسقا، فاجرا، ما من معصية ذكرت إلاّ ارتكبها مظلم الوجه، سيّء الملكة، يقول في يوم من الأيّام فقدنا هذا الرّجل بقي خمسة أشهر أو أكثر أو أقلّ يعني حوالي هذا ، فقلنا لعلّ الله أتى بسائق مجنون ودعسه وخلاه لأنّه يقول ... يموت، يقول بعد مدّة وفي ما بين صلاة الظّهر وصلاة العصر رجل يقرع الباب، الذي يقوله من؟ خاله، لأنّ هذا ابن أخته، دخل الباب السلام عليكم، والرّجل هذا الله لا يبلانا وش هذا المطوّع اللي جانا في هذا الوقت والنّاس نايمين! سلام عليكم سلام عليكم شفته ملزم قلت له ادخل لعلّ الباب لم ينفتح، فقام فتح فإذا بالرّجل البهيّ المنور وجهه الملتحي، وش أنت؟ قال أنا ابن أختك راح وراه لكن ... قال أنا ابن أختك تبي أعد لك الآن حجر البيت وغرف البيت وحمّامات البيت وأنواع الفرش في البيت طيب؟ تعال تعال واضح إنه يعرف المهمّ أنّه قال ادخل، ودخل وقال له وايش الذي غيّرك ... رجال ما هو ... وايش اللي ...بهالحال؟ قال والله الحقيقة أنّني ما عرفت الدّنيا ولا إنّي مخلوق إلاّ بعد ما حصل، وايش اللي حصل؟ قال جاءني إخوة من جماعة التّبليغ واتّصلوا بي وقالوا ادخل معنا للمسجد، اسمع الذّكر واسمع القرآن يقول ففعلت، ثمّ قالوا لي اذهب للحمّام وتغسّل وتنشّط يقول فعلت، قالوا اخرج معنا يقول فخرجت، تسبيح، قراءة قرآن، وصلاة، وإيثار، وخدمة، فتعجّبت هل هذا عالم آخر غير عالمنا، فيقول مشيت معهم وسبحان الله عرفت أنّني الآن أنني في الدّنيا، استنار قلبي وهداني الله، سبحان الله!
وقصص كثيرة من هذا النّوع، أو قريب منه فلهم تأثير بالغ، لكن هم فيهم مسألتان: المسألة الأولى الجهل ما عندهم علم، قد يكون في أفراد منهم علم لكن غالبهم ما عندهم علم
الثاني ما يذكر من البدع في القوم اللي خارج البلاد السّعوديّة على أنّ هذا غير مسلّم، لأن فيه أناس من أهل القصيم ذهبوا إلى الأمكنة تلك ويقولون والله ما رأينا شيئا، بل كان الرّجل يأتي منهم له تسعين سنة ويخطب، يقول جاء رجل له تسعين سنة وصلّى المغرب وخطب إلى العشاء، وبعد صلاة العشاء خطب إلى قريب ثلث اللّيل وهو كبير السّنّ وكلّ كلامه ما فيه ما ينتقد، ولمّا انتهى جينا وسلّمنا عليه ولمّا عرف أنّنا من السّعوديّة جلس وقال الحقيقة نحن ما نريد إلى الحقّ، والواجب عليكم أنتم يا علماء السّعوديّة إذا سمعتم عنّا أيّ شيء بلّغونا فالحاصل أنّ الجماعة لا شكّ أنّ لهم تأثيرا بالغا في إصلاح القلوب وإرجاعها لكنّهم يحتاجون إلى علم يحتاجون إلى علم، نعم.

السائل : ...

الشيخ : لا بأس. بس تعداك الدور بعده

Webiste