طلب العلم من أجل الدنيا هل هو شرك أكبر أم أصغر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنكم يا شيخ، الآن في أقوال قالها أهل العلم أنّ من أراد طلب العلم ابتغاء فقط يعني طلب الدنيا فقط لا يريد الآخرة فهذا شرك، فهل مقصودهم بالشّرك شرك أصغرا أم شرك أكبرا؟
الشيخ : لا، شرك أصغر، ولهذا جاء الوعيد على من طلب علما ممّا يبتغى به وجه الله لا يريد إلاّ أن ينال عرضا من الدّنيا لم يرح رائحة الجنّة أمّا علوم الدّنيا فلا بأس كالهندسة والصّناعة وما أشبه ذلك، هذه لو طلبتها للدّنيا لا بأس، لكن علم الشّريعة لا تنو به إلاّ حفظ الشّريعة، نعم.
الشيخ : لا، شرك أصغر، ولهذا جاء الوعيد على من طلب علما ممّا يبتغى به وجه الله لا يريد إلاّ أن ينال عرضا من الدّنيا لم يرح رائحة الجنّة أمّا علوم الدّنيا فلا بأس كالهندسة والصّناعة وما أشبه ذلك، هذه لو طلبتها للدّنيا لا بأس، لكن علم الشّريعة لا تنو به إلاّ حفظ الشّريعة، نعم.
الفتاوى المشابهة
- معنى الشرك الأصغر - ابن باز
- الفرق بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر - ابن عثيمين
- هل يصح أن يطلق على الشرك أكبر وأصغر.؟ - ابن عثيمين
- هل التشآؤم شرك أصغر أم أكبر ؟ - ابن عثيمين
- بيان ما هو الشرك الأصغر - ابن عثيمين
- سؤال هل الشرك الأصغر يخرج من الملة - ابن عثيمين
- هل الحلف بغير الله شرك أصغر أم أكبر؟ - ابن باز
- الضابط في معرفة الشرك الأكبر من الشرك الأصغر - ابن عثيمين
- ما الضابط في أن هذا الأمر شرك أكبر أو أصغر؟ - ابن عثيمين
- طلب العلم لأجل الدنيا شرك أصغر - ابن عثيمين
- طلب العلم من أجل الدنيا هل هو شرك أكبر أم أص... - ابن عثيمين