طلب العلم لأجل الدنيا شرك أصغر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الآن يقال عن بعض أهل العلم: إذا أراد إنسان بعلمه ابتغاء الدنيا فقط لا يريد الآخرة فهذا شرك, فهل المقصود بالشرك الشرك الأصغر أم الشرك الأكبر؟
شرك أصغر, ولهذا جعلوا على من طلب علماً مما يبتغى به وجه الله لا يريد إلا أن ينال عرضاً من الدنيا لم يرح رائحة الجنة, أما علوم الدنيا فلا بأس كالهندسة والصناعة وما أشبه ذلك, لكن علم الشريعة لا تنوِ به إلا حفظ الشريعة.
شرك أصغر, ولهذا جعلوا على من طلب علماً مما يبتغى به وجه الله لا يريد إلا أن ينال عرضاً من الدنيا لم يرح رائحة الجنة, أما علوم الدنيا فلا بأس كالهندسة والصناعة وما أشبه ذلك, لكن علم الشريعة لا تنوِ به إلا حفظ الشريعة.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الشرك الأصغر ووسائل الشرك؟ - ابن باز
- ما ضابط الشرك الأصغر ؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر - ابن عثيمين
- كيف يعرف الإنسان أن هذا شرك أصغر؟ - ابن عثيمين
- ما الضابط في أن هذا الأمر شرك أكبر أو أصغر؟ - ابن عثيمين
- معنى الشرك الأصغر - ابن باز
- بيان ما هو الشرك الأصغر - ابن عثيمين
- سؤال هل الشرك الأصغر يخرج من الملة - ابن عثيمين
- الضابط في معرفة الشرك الأكبر من الشرك الأصغر - ابن عثيمين
- طلب العلم من أجل الدنيا هل هو شرك أكبر أم أص... - ابن عثيمين
- طلب العلم لأجل الدنيا شرك أصغر - ابن عثيمين