تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من لا يحكم بالشريعة مع اعترافه بأنها... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: الحاكم المسلم الذي لا يحكم بشرع الله عز وجل ولكن يقول حكم الله هو الحكم الصحيح، ويقول أنا أحكم بحكم أجدادي حيث أن ك...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من لا يحكم بالشريعة مع اعترافه بأنها أحسن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: الحاكم المسلم الذي لا يحكم بشرع الله عز وجل ولكن يقول حكم الله هو الحكم الصحيح، ويقول أنا أحكم بحكم أجدادي حيث أن كثيرًا من طلبة العلم في الكويت اختلفوا على هذه المسألة أنه ولي أمر أو ليس ولي أمر، ومن تنصحنا من طلبة العلم أخذ العلم إليه أو الفتية جزاك الله خير يا شيخ؟

الشيخ : والله يا محب هذه مسألة شائكة لا نقول فيها بشيء، ونقول إن الواجب على كل مسلم إذا بان له حكم الله ورسوله أن يتبع حكم الله والرسول وألا يعدل به شيئًا، وأن يعلم أنه لا يصلح الخلق إلا رب الخلق عز وج،ل فلا يصلح الخلق إلا شريعة الله، القوانين مهما كانت إذا خالفت الشريعة فلا خير فيها، مهما ظن الإنسان فيها من الصلاح فليس فيها صلاح، لو لم يكن فيها إلا مخالفة أمر الله ورسوله لكان كافيًا في الفساد، فعلى جميع ولاة الأمور من المسلمين أن يتقوا الله عز وجل فيما ولاهم الله عليه وألا يحكموا إلا بشريعة الله وما وافق الشريعة من الأنظمة فهو مقبول لا لأنه نظام فلان وفلان، ولكن لأنه شريعة الله عز وجل.
وأما قوله أنا لا أنصاع للشرع تبعًا لأجدادي وآبائي فنقول هذاك قول الكفار إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون فعليه أن يتقي الله.
أما بالنسبة لمن أشير عليكم فأنا لا أعرف جميع العلماء في بلادكم، ولكن فيه أناس كانوا عندنا يأخذون العلم فيهم خير وربما وإذا سألت عنهم ستعرفهم إن شاء الله .

السائل : تذكر اسمهم يا شيخ ؟

الشيخ : هاه؟

السائل : تذكر أحدهم.

الشيخ : اسأل اسأل معروفون.

السائل : نسأل عنهم يعني؟

الشيخ : إيه اسأل عنهم اسأل اللي ... هذولي نعرفهم ونسمع عنهم الخير وأنهم ما زالوا على طريقة سليمة .

السائل : من هم يا شيخ؟

الشيخ : تعرفهم إذا سألت عنهم.

السائل : سالم بن سعد الطويل؟

الشيخ : اسأل في الكويت نعم .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
سائل آخر : السلام عليكم.

الشيخ : نعم.

Webiste