تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز العدول من صيام النذر إلى الصدقة إذا... - ابن عثيمينالسائل : عندي والدتي كبيرة بالسن وصار عليها حادث قبل يمكن مدة سنة، وبعدين نذرت نذر قالت نذر الله نذرك إن الله شفاني لأصوم شهرًا كاملًا، والآن هي مريضة و...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز العدول من صيام النذر إلى الصدقة إذا تعذر الصيام .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندي والدتي كبيرة بالسن وصار عليها حادث قبل يمكن مدة سنة، وبعدين نذرت نذر قالت نذر الله نذرك إن الله شفاني لأصوم شهرًا كاملًا، والآن هي مريضة وكبيرة في السن فيها سكر وضغط، هل هي تصوم الشهر هذا ولا تتصدق عنه ؟

الشيخ : لا ما تتصدق عنه لابد أن تصوم ويقال لها أنت اللي ألزمتي نفسك، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن النذر، حتى إن بعض العلماء يقولون إن النذر حرام نهى عن النذر وقال: إنه لا يأت بخير وقال: إنه لا يرد قضاء وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام لا يأت بخير ولا يرد قضاء، هل الله عز وجل ما يشفيك إلا بشرط؟ أجب.

السائل : لا الله كريم واسع فضله.

الشيخ : مين اللي يسأل؟

السائل : نعم يا شيخ .

الشيخ : أقول الله ما يشفيك إلا بشرط؟

السائل : لا إن شاء الله يشفيه بغير شرط.

الشيخ : طيب ليش تشرط هذه العجوز هذه ليش تشرط؟

السائل : شرطت قالت إن الله أشفاني إني لأصوم شهر كامل.

الشيخ : أقول غلط منها هذا الله يبي يشفيها تسأل الله من فضله الشفاء سواء نذرت أو ما نذرت أولا انهها عن النذر وانهى غيرها عن النذر وقل اللي كاتبه الله يبي يجي وهي يلزمها أن تصوم شهرًا، الآن بيننا وبين رمضان شهرين تبدأ إن شاء الله من أول رجب والنهار صار قصير الآن والبراد أيضًا أقبل إلينا وتستعين بالله وتصوم.

السائل : فيها سكر كبيرة يا شيخ .

الشيخ : أما هي تصوم رمضان؟

السائل : نعم تصومه.

الشيخ : طيب هذا مثله إذن نذر لازم تصوم عاد إن شاءت صامت في رجب وإن شاءت صامت في شعبان، وإن شاءت من النصف من رجب إلى النصف من شعبان لابد .

السائل : غفر الله ذنبك يا شيخ.

الشيخ : آمين.

Webiste