امرأة نذرت صيام أسبوعا إذا حقق الله لها أمرا من أمور الدنيا و فعلا تحقق لها هذا الأمر و فعلا وفت بنذرها فهل يكتب لها أجر على صيامها لهذا و تزيد حسناتها بذلك الصيام أم لا لأن صيامها كان من أجل تحقيق أمر من أمور الدنيا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة نذرت صيام أسبوعا إذا حقق الله لها أمرا من أمور الدنيا وفعلا تحقق لها هذا الأمر ، وفعلا وفت بنذرها ، فهل يكتب لها أجر على صيامها لهذا وتزيد حسناتها بذلك الصيام أم لا ؟. لأن صيامها كان من أجل تحقيق أمر من أمور الدنيا ؟
الشيخ : هي تؤجر على وفائها بالنذر ، لكن لا تؤجر على نذرها ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر ، وقال : إنه لا يأتي بخير وقال : إنه لا يرد قضاءً .
وكثير من الناس وللأسف إذا حصل له مرض أو لأحد من أقاربه أو أصحابه ، قال : لله عليه نذر إن شفاني الله أو شفى الله مريضي أن أصوم شهراً أو أن أتصدق بكذا أو ما أشبه ذلك ، هذا غلط ، فهل الله عز وجل لا يكشف السوء إلا بشرط ؟.
كلا والله ، النذر لا يرد قضاءً ، إن كان الله قد قضى على هذا المريض الموت مات ، ولو نذر له أي نذر لشفائه ، وإن كان الله قد قضى عليه بالشفاء شفي وإن لم ينذر له ، فالنذر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يرد قضاءً ولا يأت بخير ونهى عنه .
ولهذا مال بعض أهل العلم إلى تحريم النذر وأن الإنسان يجب عليه أن يمسك ، والقول بأنه حرام قول قوي ، وليس ببعيد :
أولاً : لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه .
ثانياً : أن الإنسان إذا زالت عنه النقمة أو حصلت له النعمة ينسبها إلى نذره ، يقول : لما نذرت جاب الله لي الخير أو لما نذرت شفى الله مريضي ، لا ينسبها إلى فضل الله ، وهذه مسألة عظيمة .
ثالثاً : أن الناذر ما أسرع ما يندم يقول : ليتني ما قيدت نفسي ، ليتني لم أنذر ، فيندم ندما عظيما ، ثم إذا وقع ما اشترط ذهب إلى باب كل عالم يسأله لعله يتخلص فيقع في مشكلة عظمية ، وما أكثر الذين يطلبون التخلص .
ثم إنه أحياناً لا يفي بما نذر ، يعطيه الله ما أحب ولكنه لا يفي لله بما نذر ، وهذا خطر عظيم أيضاً قال الله عز وجل : ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه ربما يصاب هذا الناذر الذي لم يفي بما وعد الله ، ربما يصاب بالنفاق إلى الموت والعياذ بالله .
أبعد يا أخي عن النذر إياك والنذر لا تنذر ، إن كان لديك مريض فاسأل الله له الشفاء ، إن كان فقدت شيئاً من مالك فاسأل الله أن يرده عليه ، إن كنت فقيراً فاسأل الله الغنى ولا تنذر.
السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين .
الشيخ : هي تؤجر على وفائها بالنذر ، لكن لا تؤجر على نذرها ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر ، وقال : إنه لا يأتي بخير وقال : إنه لا يرد قضاءً .
وكثير من الناس وللأسف إذا حصل له مرض أو لأحد من أقاربه أو أصحابه ، قال : لله عليه نذر إن شفاني الله أو شفى الله مريضي أن أصوم شهراً أو أن أتصدق بكذا أو ما أشبه ذلك ، هذا غلط ، فهل الله عز وجل لا يكشف السوء إلا بشرط ؟.
كلا والله ، النذر لا يرد قضاءً ، إن كان الله قد قضى على هذا المريض الموت مات ، ولو نذر له أي نذر لشفائه ، وإن كان الله قد قضى عليه بالشفاء شفي وإن لم ينذر له ، فالنذر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يرد قضاءً ولا يأت بخير ونهى عنه .
ولهذا مال بعض أهل العلم إلى تحريم النذر وأن الإنسان يجب عليه أن يمسك ، والقول بأنه حرام قول قوي ، وليس ببعيد :
أولاً : لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه .
ثانياً : أن الإنسان إذا زالت عنه النقمة أو حصلت له النعمة ينسبها إلى نذره ، يقول : لما نذرت جاب الله لي الخير أو لما نذرت شفى الله مريضي ، لا ينسبها إلى فضل الله ، وهذه مسألة عظيمة .
ثالثاً : أن الناذر ما أسرع ما يندم يقول : ليتني ما قيدت نفسي ، ليتني لم أنذر ، فيندم ندما عظيما ، ثم إذا وقع ما اشترط ذهب إلى باب كل عالم يسأله لعله يتخلص فيقع في مشكلة عظمية ، وما أكثر الذين يطلبون التخلص .
ثم إنه أحياناً لا يفي بما نذر ، يعطيه الله ما أحب ولكنه لا يفي لله بما نذر ، وهذا خطر عظيم أيضاً قال الله عز وجل : ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه ربما يصاب هذا الناذر الذي لم يفي بما وعد الله ، ربما يصاب بالنفاق إلى الموت والعياذ بالله .
أبعد يا أخي عن النذر إياك والنذر لا تنذر ، إن كان لديك مريض فاسأل الله له الشفاء ، إن كان فقدت شيئاً من مالك فاسأل الله أن يرده عليه ، إن كنت فقيراً فاسأل الله الغنى ولا تنذر.
السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين .
الفتاوى المشابهة
- لا يشرع النذر للمسلم - اللجنة الدائمة
- نذر الطاعة - اللجنة الدائمة
- ما صيغة النذر و هل النذر هو اليمين و هل إذا... - ابن عثيمين
- نذر شيئا من المال وهو لا يصلي هل يفي بنذره - اللجنة الدائمة
- تقول : فضيلة الشيخ ما هو عقاب من لم يوف بالن... - ابن عثيمين
- نذرت صيام ثلاثة أشهر عند شفائي - اللجنة الدائمة
- ما حكم النذر لغير الله؟ - ابن باز
- النذر لغير الله - اللجنة الدائمة
- امرأة نذرت إن شفى الله ولدها أن تصوم سنة كام... - ابن عثيمين
- شخص نذر لله إن حقق له أمر أن يصوم كل اثنين و... - ابن عثيمين
- امرأة نذرت صيام أسبوعا إذا حقق الله لها أمرا... - ابن عثيمين