تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشرع لطالب العلم إذا أراد أن يقرأ في كتاب... - ابن عثيمينالسائل : عفا الله عنك يا شيخ: سمعت أحد الدعاة في شريط يقول أن طالب العلم إذا طلب العلم إنه إذا قرأ كتاب أو مثلًا إنه يقرأ بعض آيات من القرآن تبركًا بها ...
العالم
طريقة البحث
هل يشرع لطالب العلم إذا أراد أن يقرأ في كتاب أن يبدأ بآيات من القرآن تبركاً بها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك يا شيخ: سمعت أحد الدعاة في شريط يقول أن طالب العلم إذا طلب العلم إنه إذا قرأ كتاب أو مثلًا إنه يقرأ بعض آيات من القرآن تبركًا بها فهل يعني يصح هذا؟

الشيخ : وشلون؟

السائل : إنه طالب العلم إذا قرأ كتاب أو طلب العلم أنه قبل ذلك يقرأ شيء من القرآن تبركًا به ؟

الشيخ : إيه نعم هذا غير صحيح، يعني لم يرد تقديم القرآن بين الخطب لا خطب الجمعة ولا مجالس الذكر ولا المحاضرات مثلًا ما ورد هذا، لكن الناس تلقوها أخيرًا تلقاها بعضهم من بعض، نعم لو فرضنا أن موضوع المحاضرة يتعلق بآيات من القرآن وأتى بالآيات التي تتعلق بالمحاضرة هذا لا بأس، وتكون المحاضرة كالتفسير مثلًا يبي يتكلم عن الصيام يقرأ آية الصيام قبل المحاضرة لا بأس، أما تعمد ملازمة قراءة آيات من القرآن قبل البدء بالحديث والمحاضرة فهذا لا أصل له.

السائل : طيب يا شيخ أنا قصدي إذا قرأ كتاب عادي.

الشيخ : إيه .

السائل : بين نفسه إنه يقرأ آيات من القرآن ثم .

الشيخ : أبد لا يقرأ شيئًا.

السائل : أحسن الله إليك.

الشيخ : ولا يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أيضًا، حتى لو أراد إنه يبي يقرأ الحديث ما يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لأن الله خص هذا بالقرآن فقال إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم.

Webiste