تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز استعمال الأسنان الصناعية في الفم عند... - ابن عثيمينالسائل : هذه المستمعة أمل من الأردن تقول في هذا السؤال هل يجوز استعمال الأسنان الصناعية في الفم عند سقوط الأسنان الطبيعية وذلك للحاجة لها وهل يجوز التبر...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز استعمال الأسنان الصناعية في الفم عند سقوط الأسنان الطبيعية و ذلك للحاجة لها و هل يجوز التبرع بأعضاء الميت بعد موته لإنقاذ حياة شخص آخر من الموت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه المستمعة أمل من الأردن تقول في هذا السؤال هل يجوز استعمال الأسنان الصناعية في الفم عند سقوط الأسنان الطبيعية وذلك للحاجة لها وهل يجوز التبرّع بأعضاء الميت بعد موته لإنقاذ حياة شخص ءاخر من الموت أرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : يجوز للإنسان إذا سقطت أسنانه أن يستعيض عنها بأسنان أخرى صناعية لأن ذلك من إزالة العيب كما أذن النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة رضي الله عنهم الذين انقطع أنفه أن يتخذ أنفا من فضة فأنتن فأذن له أن يتخذ أنفا من ذهب فاتخذ أنفا من ذهب كذلك أيضا الأسنان إذا سقطت فللإنسان أن يضع بدلها أسنانا صناعية ولا حرج عليه في ذلك.
وأما التبرّع بعضو من الأعضاء بعد الموت لمن يحتاج إليه من الأحياء فهذا موضع خلاف بين العلماء فالحنابلة رحمهم الله نصوا على تحريم ذلك وأنه لا يحل قطع عضو من الإنسان ولو أوْصى به بعد موته ذكروا ذلك في كتاب الجنائز ومن العلماء من رخّص في ذلك بشروط معيّنة.

Webiste