في المذهب الحنبلي إذا سعى الإنسان عرياناً صح سعيه أفلا يعارض هذا قوله عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ أحسن االله إليك ينص المذهب الحنبلي على أن من سعى عريانا
الشيخ : إيش ؟
السائل : على أن من سعى عرياناً يصح سعيه أفلا يمكن أن ندخل هذا العمل في حديث رسول الله من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
الشيخ : أي نعم بس السعي ما له دخل
السائل : من العمل
الشيخ : ما اشترط ، لو اشترط اشترط ستر العورة لكان نعم إذا طاف عريانا ما يصلح
السائل : ما ورد عن الرسول أنه طاف عرياناً
الشيخ : على كل حال ما له دخل في السعي هذا حرام عليه حتى لو فرض أن المسعى ما فيه ولا واحد وأنها في ظلمة فهو ما يجوز هذا
السائل : طيب الآن ... سعى عريانا أمام الناس يصح سعيه
الشيخ : هذا أحسن شي يغل ويذهب به إلى شهار تعرف شهار نعم شهار هذا محبس المجانين
السائل : يا شيخ
الشيخ : ما في سؤال ما في سؤال يا رجل
الشيخ : إيش ؟
السائل : على أن من سعى عرياناً يصح سعيه أفلا يمكن أن ندخل هذا العمل في حديث رسول الله من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
الشيخ : أي نعم بس السعي ما له دخل
السائل : من العمل
الشيخ : ما اشترط ، لو اشترط اشترط ستر العورة لكان نعم إذا طاف عريانا ما يصلح
السائل : ما ورد عن الرسول أنه طاف عرياناً
الشيخ : على كل حال ما له دخل في السعي هذا حرام عليه حتى لو فرض أن المسعى ما فيه ولا واحد وأنها في ظلمة فهو ما يجوز هذا
السائل : طيب الآن ... سعى عريانا أمام الناس يصح سعيه
الشيخ : هذا أحسن شي يغل ويذهب به إلى شهار تعرف شهار نعم شهار هذا محبس المجانين
السائل : يا شيخ
الشيخ : ما في سؤال ما في سؤال يا رجل
الفتاوى المشابهة
- السعي - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: لكنها والله ضيقة العرى***فا... - ابن عثيمين
- حكم السعي - ابن باز
- هل الستر شرط في صحة الوضوء كالوضوء بعد غسل ا... - ابن عثيمين
- معنى قوله ﷺ: "إني أنا النذير العريان" - ابن باز
- باب : لا يطوف بالبيت عريان ، ولا يحج مشرك . - ابن عثيمين
- حكم الوضوء والإنسان عريان - ابن باز
- القراءة من الشرح حول قول الناظم: لكنها والله... - ابن عثيمين
- حكم من صلى عريان وهو قادر على ستر عورته . - ابن عثيمين
- حكم السعي بين الصفا والمروة عريانا - ابن عثيمين
- في المذهب الحنبلي إذا سعى الإنسان عرياناً صح... - ابن عثيمين