تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا منع ولي الأمر القنوت للمجاهدين في الشيشا... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك يا شيخ تعلم وسبق أن اطلعت على نداء الإخوان المجاهدين في الشيشان بمناشدة القنوت من المسلمين في العالم الإسلامي وتعلم أيضا يا شيخ ...
العالم
طريقة البحث
إذا منع ولي الأمر القنوت للمجاهدين في الشيشان هل يطاع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ تعلم وسبق أن اطلعت على نداء الإخوان المجاهدين في الشيشان بمناشدة القنوت من المسلمين في العالم الإسلامي وتعلم أيضا يا شيخ أنه قد تم منع ذلك إلا بإذن ولي الأمر فما هو الواجب تجاه هذا النداء وهم يناشدون المسلمين بالدعاء والتعارض مع هذا المنع ما هو الجواب على ذلك جزاك الله خيرا؟

الشيخ : طيب من الذي تجب عليك طاعته أولي أمرك أم أناس آخرون؟

السائل : ولي الأمر

الشيخ : طيب إذن ما يحتاج سؤال ما دام ولي الأمر قال لا إلا بإذن الحمد لله ثم هل الأبواب سدت إلا باب القنوت أعني في الدعاء أجب

السائل : لا

الشيخ : لا، تدعو الله لهم في السجود بعد التشهد في آخر الليل بين الآذان والإقامة الأبواب مفتوحة والحمد الله

السائل : يا شيخ يحيي في ذلك

الشيخ : نعم

السائل : القنوت هذا يحيي أنفس الناس واقع المسلمين هناك

الشيخ : إي نعم لكن ما دام لنا ولي أمر قال لا فنقول الحمد لله سمعاً وطاعة لله ما هو لولي الأمر لأننا مأمورون بأمر الله أن نطيع ولاة أمورنا إلا في المعصية وترك القنوت لهم ليس بمعصية هذا واحد
ثانياً ألم تعلم أن فقهاء الحنابلة يقولون إن القنوت للإمام الأعظم فقط للإمام الأعظم فقط غيره من الناس ما يقنتون ومن الإمام الأعظم عندنا

السائل : الملك

الشيخ : الملك فهد بن عبد العزيز فقط قالوا لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي قنت حين قتل القراء ولم يأمر أحدا بالقنوت في مساجد المدينة ولا علمنا أن أحدا من مساجد المدينة قنت إذن فالقنوت لولي الأمر الذي له السلطة على كل المسلمين ثم إن الإمام الأعظم في وقتنا ما في إمام أعظم ليش الإمام الأعظم الذي له السلطة على كل المسلمين وهذا قد انقرض من زمان أفهمت أو لا؟ يقولون الإمام الأعظم ويستدلون بأنه لم يقنت إلا الرسول صلى الله عليه وسلم هذا من جهة الأثر من جهة النظر الإمام الأعظم هو المسؤول عن المسلمين عموما أما الأفراد لا
بس لا أنا أقصد أن بعض الناس الآن يعني يستنكر لماذا لا نقنت والله إنا ندعو لهم حتى في الفريضة وفي يوم الجمعة في الخطبة وهو محل إجابة وقت إجابة ونسأل الله أن يفرج عنهم لكن ما ينبغي أن يجعل هذا ناقوس يدق به في لوم الحكومة ولوم الناس لأنه الحمد لله الدعاء في الخطبة الدعاء في السجود في كل مكان سمعت عن بعضهم أنهم قالوا لما كان الناس يقنتون لنا في رمضان كنا يعني أشداء وأقويا قنوت الناس في رمضان هل هو في الفرائض في قنوت الوتر المشروع
ثانياً من الناحية الحسية هم في رمضان أقوى من اليوم في رمضان عندهم قوة في الجسد وعندهم مال وعندهم ذخائر وفي عاصمتهم فلابد أن يكونوا أقوى من الآن الآن مجردون من السلاح إلا القليل وأنا سألت من له صلة بهم ليش خرجتم من العاصمة قال نفذت الذخيرة ... بس يمسكون الروس كمسك العصافير ما يصير وهذا الانحياز إلى المأمن قد جرى في عهد الصحابة رضي الله عنهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في قصة خالد بن الوليد وفي قصة عمر لما قال يا سارية الجبل فنحن انحزنا إلى هذه الجبال لئلا نقتل لأنه ما معنا شيء ندافع به فكان انحيازهم والحمد لله نصرا وتجاوزهم الأطواق الثلاثة التي طوقت الروس قاتلها الله العاصمة قورزني صار نصراً فأنا أرجو من إخواني المسلمين أن يساعدوهم بالدعاء في مواطن الإجابة ومن الخطباء أن يدعوا لهم في الخطب وكذلك أيضاً في التبرع بالمال إذا كان الذي يحمله يدا أمينة توصله إياهم نعم

السائل : شيخنا الله يحسن إليك بعض المساجد ما وصلهم التعميم

الشيخ : ها

السائل : بعض المساجد ما وصلهم التعميم هذا فهم يقنتون هل يجوز لهم ذلك؟

الشيخ : لا

السائل : وإن لم يصلهم وإن لم يعلموا بذلك

الشيخ : إي يمكن يكونوا معذورين بالجهل لكن يعلمون لأن كون بعض الناس يقنت وبعض الناس لا يقنت هذا مشكلة سيقول الناس هؤلاء الذين لا يقنتون لا يحبون انتصار المسلمين ويتهمونهم مع أن الذين لا يقنتون تركوا القنوت تقربا إلى الله عز وجل لأن الله أمرهم أن يطيعوا ولاة الأمور وهذه مسألة يغفل عنها كثير من الناس المتحمسين مع أنه خلاف هدي الصحابة
أنس بن مالك رضي الله عنه وغيره من الصحابة لما كان الأمراء في الحج يخالفون السنة النبوية في بعض الأشياء كانوا يبينون السنة النبوية ويقول افعل ما يفعل أمراؤك افعل ما يفعل أمراؤك لئلا يحصل خلاف فهمت ؟ فمثلا في الحج السنة أن الناس في يوم الثامن يصلون الظهر في منى بعض الأمراء يتخلف ما يصلي إلا في مكة فيقول الصحابة افعل ما يفعل أمراؤك ويبينون السنة وهذا دليل على أن مسألة المخالفة ما هي هينة أي نعم

السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم

الشيخ : مع اليمين مع اليمين

Webiste