رجل أراد أن يحج فوكل شخصاً أن يضحي عنه فهل يأخذ من أظافره عند الإحرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ إذا وكل من يريد أن يحج أحداً أن يذبح أضحيته فعند الميقات أراد أن يأخذ من شعره وأظفاره هل يجوز له ذلك؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل يسن أن تؤخذ الأظافر والشعور عند الإحرام؟ أسألك
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : قل نعم ولا لا ولا ما أدري
السائل : يسن يا شيخ
الشيخ : أين الدليل؟ هل عندك دليل على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما أراد أن يحرم قلم أظفاره وقص شعوره
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : ما عندك دليل عندك دليل أنه اغتسل
السائل : إي نعم يا شيخ
الشيخ : إذن ليس لإزالة الأشعار والأظافر دليل عند الإحرام لكن بعض العلماء استحبها لأنهم كانوا فيما سبق يبقون على الإحرام عشرين يوما أو نحوها فتطول هذه الفضلات فقالوا الأحسن أن الإنسان يزيلها عند الإحرام ولا ما في دليل هذه واحدة
لكن لو فرض أن الإنسان لما وصل الميقات وجدها طائلة وأراد أن يقص وأن يحلق الشعور وينتف الآباط فلا يفعل فإذا كان في عمرة وطاف وسعى وقصر فلا بأس لأن التقصير حينئذٍ واجب فهمت
السائل : نعم
الشيخ : زين أي أهم شيء أنك تفهم أنه ليس من السنة إزالة هذه الأشياء عند الإحرام بذاته ما لم تكن طويلة ويبي ياخذها على كل حال نعم
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل يسن أن تؤخذ الأظافر والشعور عند الإحرام؟ أسألك
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : قل نعم ولا لا ولا ما أدري
السائل : يسن يا شيخ
الشيخ : أين الدليل؟ هل عندك دليل على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما أراد أن يحرم قلم أظفاره وقص شعوره
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : ما عندك دليل عندك دليل أنه اغتسل
السائل : إي نعم يا شيخ
الشيخ : إذن ليس لإزالة الأشعار والأظافر دليل عند الإحرام لكن بعض العلماء استحبها لأنهم كانوا فيما سبق يبقون على الإحرام عشرين يوما أو نحوها فتطول هذه الفضلات فقالوا الأحسن أن الإنسان يزيلها عند الإحرام ولا ما في دليل هذه واحدة
لكن لو فرض أن الإنسان لما وصل الميقات وجدها طائلة وأراد أن يقص وأن يحلق الشعور وينتف الآباط فلا يفعل فإذا كان في عمرة وطاف وسعى وقصر فلا بأس لأن التقصير حينئذٍ واجب فهمت
السائل : نعم
الشيخ : زين أي أهم شيء أنك تفهم أنه ليس من السنة إزالة هذه الأشياء عند الإحرام بذاته ما لم تكن طويلة ويبي ياخذها على كل حال نعم
الفتاوى المشابهة
- ما هو دليل من جعل قص الأظافر للمحرم من محظورات... - الالباني
- إزالة الشعور الزائدة عند الإحرام وتقليم... - اللجنة الدائمة
- من كان عنده أضحية ونوى أن يضحي ثم ظهر له أن... - ابن عثيمين
- الإمساك عن تقليم الأظافر لمن أراد الأضحية - ابن عثيمين
- حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة
- تقليم الأظافر قبل الإحرام - اللجنة الدائمة
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من بشرته شيئا و... - اللجنة الدائمة
- الحاج الذي يريد الأضحية إذا أراد الأحرام... - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الأظفار والشعر عند الإحرام - ابن عثيمين
- رجل أراد أن يحج فوكل شخصاً أن يضحي عنه فهل ي... - ابن عثيمين